عرض كتاب المعاينة الإحصائية طرقها واستخداماتها

العنوان: المعاينة الإحصائية طرقها واستخداماتها

المؤلف: أ. د. فتحي عاروري

تاريخ النشر: يناير 2015

سعر النسخة: 319.20 جنيه مصري

عدد الصفحات:376

موقع بيع الكتاب: نيل وفرات

رابط لشراء الكتاب: https://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb205869-177875&search=books

يستعرض الكتاب الأنواع الرئيسية من العينات، تعريفها وطرق الحصول عليها وكيفية استخدامها وخصائصها، وينقسم إلى إحدى عشر قسم: –

القسم الأول: يعرف هذا القسم البيانات الإحصائية وطرق الحصول عليها، حيث يعرض نشأة وتطور نظرية العينات، ومميزات استخدام المعاينة عن إجراء حصر شامل، بالإضافة إلى أنواع العينات وبعض المجالات التي تستخدم فيها طرق المعاينة، والخطوات الرئيسية في تصميم العينة، وأخطاء الدراسات بطريقة العينة، بالإضافة إلى عرض طرق جمع البيانات وتصميم الاستمارة، وخطوات العمل الميداني.

القسم الثاني: يوصف القسم الثاني البيانات الإحصائية، كما يعرض للوسط الحسابي والتباين والانحراف المعياري، والتشتت النسبي، بجانب تقدير نسبة صفة معينة في المجتمع المراد دراسته.

القسم الثالث: يعرض هذا القسم لنظرية الاحتمالات والتوزيعات الاحتمالية، بالإضافة إلى دالة الكثافة الاحتمالية ودالة التوزيع التراكمي، وبعض أدلة وصف التوزيعات الاحتمالية.

القسم الرابع: يتناول هذا القسم التقدير الإحصائي واختبارات الفروض من خلال عرض التقدير بنقطه، وتقدير فترات الثقة، واختبارات الفروض.

القسم الخامس: يعرض القسم الخامس للعينة العشوائية البسيطة، من حيث تعريفها وأسلوب اختيارها، وطرق اختيارها، وكيفية تقدير متوسط المجتمع والمجموع الكلي للمجتمع الذي تم دراسته باستخدام العينة العشوائية، وكيفية تقدير حجم العينة، وتقدير نسبة المفردات التي تتصف بصفة معينة في المجتمع، وأخيرا يعرض للمعاينة مع سحب العينات باستخدام احتمالات غير متساوية تتناسب مع الحجم الكلي للمجتمع.

القسم السادس: يستعرض العينة العشوائية الطبقية، ويشمل أسس تقسيم المجتمع إلى طبقات، ومميزات العينة العشوائية الطبقية، وأسلوب اختيارها، وكيفية تقدير متوسط المجتمع والمجموع الكلي للمجتمع عند استخدام العينة الطبقية، وأيضا كيفية تقدير حجم العينة، وطرق توزيع حجم العينة على الطبقات، تقدير النسبة للمجتمع في المعاينة الطبقية، وتحديد عدد الطبقات، بالإضافة إلى مقارنة العينة العشوائية الطبقية بالعينة العشوائية البسيطة.

القسم السابع: يستعرض هذا القسم العينة العشوائية المنتظمة، من حيث خصائص المعاينة العشوائية المنتظمة، واختيار العينة العشوائية المنتظمة، وتقدير متوسط المجتمع والمجموع الكلي للمجتمع عند استخدامها، وكيفية تقدير النسبة في المجتمع، وعرض العينة العشوائية المنتظمة المتكررة، بالإضافة إلى المقارنة بينها وبين العينة العشوائية البسيطة والطبقية.

القسم الثامن: يتناول هذا القسم اختيار العينة العشوائية العنقودية من مرحلة واحدة، وتقدير متوسط المجتمع بجانب تقدير المجموع الكلي للمجتمع، وتقدير حجم العينة للازم سحبها لتقدير متوسط المجتمع، تقدير النسبة للمجتمع، ويتناول ايضًا عرض العينة العشوائية العنقودية من مرحلة واحدة إذا كانت العناقيد ذات أحجام متساوية، والعينة العشوائية العنقودية من مرحلة واحدة في مجتمع يتكون من طبقات.

القسم التاسع: يعرض العينة العشوائية العنقودية من مرحلتين، ويشمل اختيار العينة العشوائية العنقودية من مرحلتين، وتقدير متوسط المجتمع، بجانب تقدير المجموع الكلي للمجتمع، واستخدام تقدير النسبة لتقدير متوسط المجتمع، وتقدير النسبة للمجتمع، ويتناول المعاينة العنقودية على مرحلتين عندما تكون أحجام العناقيد متساوية، وتقدير حجم العينة اللازم لتقدير متوسط المجتمع، بالإضافة إلى المعاينة العشوائية العنقودية على أكثر من مرحلتين.

القسم العاشر: يعرض هذا القسم لتقدر نسب معينة في المجتمع مثل، تقدير نسبة الأمية في المجتمع) وتقدير النسبة في العينة العشوائية البسيطة، وكذلك تقدير النسبة في العينة العشوائية الطبقية، والتقدير باستخدام الانحدار، والتقدير باستخدام الفروق.

القسم الحادي عشر: يتناول هذا القسم تقدير حجم المجتمع باستخدام المعاينة المباشرة والمعاينة العكسية وهم أحد أساليب المعاينة، بجانب تقدير حجم العينة اللازم بطريقة المعاينة المباشرة والعكسية.

وفي النهاية، تم عرض الجداول الإحصائية، متضمنة جدول الأرقام العشوائية، وجدول توزيع ذات الحدين، وجدول التوزيع الطبيعي، وجدول توزيع ستيودنت.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *