عرض كتاب The Practice of Survey Research

العنوان: The Practice of Survey Research

المؤلفون: إيرين راول، ويليام إدوارد واغنر، بريان جوزيف جيليسبي

تاريخ الطبعة: 2016

سعر النسخة: 59.75 دولار

عدد الصفحات: 327

موقع بيع الكتاب: أمازون

رابط لشراء الكتاب: https://www.amazon.com/s?k=9781452235271&i=stripbooks&linkCode=qs

نبذة عن المؤلفين:

إيرين راول: أستاذة مشاركة في علم الاجتماع ومديرة الدراسات العليا في جامعة ولاية جورجيا في أتلانتا، وقد حصلت على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة إلينوي في شيكاغو عام 2003.

ويليام إدوارد واغنر: هو أستاذ العلوم الصحية وأستاذ علم الاجتماع في جامعة ولاية كاليفورنيا، يقوم بتدريس دورات الإحصاء وطرق البحث في العلوم الاجتماعية السلوكية والصحية.

بريان جوزيف جيليسبي: أستاذ مساعد في علم الاجتماع بجامعة ولاية سونوما بالولايات المتحدة الأمريكية. نشر بريان أبحاثًا في مجموعة متنوعة من مجالات العلوم الاجتماعية حول الموضوعات المتعلقة بالأسرة ومسار الحياة والعلاقات بين الأشخاص باستخدام أساليب كمية ونوعية.

يعرض الكتاب ممارسات إجراء أبحاث المسوح وينقسم إلى أربعة أقسام رئيسية: –

القسم الأول “القرارات التي يجب اتخاذها قبل إجراء المسح”: يتناول القسم مقدمة عن أبحاث المسوح، من حيث تعريف البحث المسحي، وكيفية معرفة ما إذا كان المسح جيد أم لا، وعرض لتطبيقات تساعد في إجراء أبحاث المسوح حيث يعرض لعلاقة التكنولوجيا بأبحاث المسوح.

القسم الثاني ” تصميم الاستبيان”: يتناول هذا القسم أنواع المسوح، وخطاب التغطية الخاص بالمسح الذي يحتوي على كل المعلومات التي تهم المستجيبين مثل الهدف من المسح وسبب اختيارهم للمسح، وأدوات جمع البيانات، وكيفية صياغة أسئلة المسح، وجودة أداة القياس من حيث الموثوقية والصلاحية، بالإضافة إلى كيفية إجراء الاختبار القبلي والاختبار التجريبي.

القسم الثالث “تنفيذ المسح”: يتناول هذا القسم عرض للعينات الاحتمالية، والعينات غير الاحتمالية، وكيفية سحب عينات من السكان الذين يصعب العثور عليهم، وأساليب تحسين معدلات الاستجابة، كما يعرض للوسائل التكنولوجية التي يمكن استخدامها لإنشاء وتنفيذ المسوح، وجمع البيانات.

القسم الرابع” إدارة البيانات وتحليلها بعد إجراء المسح”: يتناول هذا القسم إدخال البيانات ومعالجتها وتحليلها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *