عرض كتاب التحليل الإحصائي للاستبيانات باستخدام برنامج (IBM SPSS Statistics)

العنوان:  التحليل الإحصائي للاستبيانات باستخدام برنامج (IBM SPSS Statistics)

المؤلفون: د. غيث البحر – د. معن التنجي

تاريخ النشر: يوليو 2014

عدد الصفحات: 104 صفحة

موقع الحصول على الكتاب: المكتبة الزراعية الشاملة

رابط تنزيل الكتاب: https://bit.ly/3LhRpTQ

يتطرق الكتاب الى طرق التحليل الإحصائي باستخدام برنامج IBM SPSS Statistics)) وينقسم الكتاب إلى سبعة فصول بالإضافة إلى المراجع والفهرس.

  • الفصل الأول: يتطرق لعرض عن الاستبيان والتعريف به وشروط الحصول على استبيان بنتائج دقيقة، وكذلك أجزاء الاستبيان، وهي المحور الديموغرافي الذي يتضمن بيانات المستجيب، ومحور الدراسة الذي يتضمن الأسئلة المتعلقة بموضوع الدراسة. أما عن أنواع الاستبيان المذكورة: استبيانات المحاور أي الأسئلة مقسمة إلى محاور وفقًا لجوانب الدراسة أو استبيانات الأسئلة المفردة حيث لا تكون الأسئلة مقسمة إلى محاور.
  • الفصل الثاني: يتناول نظرة عامة حول برنامج(SPSS)  من حيث نوافذ البرنامج وطريقة إدخال البيانات به ومراحل الإدخال.
  • الفصل الثالث: يعرض تحليل الاستبيان من ناحية اختبار ثبات وصدق الاستبيان باستخدام نوعين من الاختبارات، وهما: معامل ألفا- كرونباخ (Cronbach’s Alpha) لإجراء اختبار ثبات الاستبيان، ومعامل التقسيم النصفي (Spilt-Half) لاختبار صدق الاستبيان باستخدام برنامج(SPSS) .
  • الفصل الرابع: يتضمن طرق معرفة خصائص بيانات الاستبيان والمراجعة على إجاباته قبل خطوة التحليل التوصل لما بها من أخطاء ومشاكل باستخدام برنامج(SPSS) .
  • الفصل الخامس: بعنوان الإحصاء الوصفي يتناول طرق عرض وتلخيص البيانات باستخدام الجداول التكرارية ومقاييس النزعة المركزية والمخططات البيانية وغيرها، ويصنف هذا الفصل استخدام الأساليب المختلفة على حسب نوع المتغيرات سواء أسمية أو ترتيبية أو كمية.
  • الفصل السادس: بعنوان الارتباط البسيط، ويعرض مقاييس الارتباط لقياس العلاقة بين متغيرين باستخدام برنامج (SPSS)، وتتمثل تلك المقاييس في: معامل ارتباط بيرسون – معامل ارتباط الرتب (سبيرمان) – معامل ارتباط كندول تاو، بالإضافة إلى تناول الارتباط الجزئي، والذي يعني العلاقة بين متحولين متأثرة بعامل خارجي.
  • الفصل السابع: بعنوان مواضيع متقدمة في تحليل الاستبيانات، ويشمل استخدام أدوات إحصائية متقدمة تساعد على تحليل الاستبيانات والحصول على نتائج أكثر جدوى وأدق مثل: الاختبارات المعلمية واللامعلمية وتحليل الانحدار.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *