عرض كتاب Doing Survey Research: A Guide to Quantitative Methods

العنوان: Doing Survey Research: A Guide to Quantitative Methods

المؤلف: بيتر ناردي

تاريخ الطبعة: 2018

سعر النسخة: 150جنيه إسترليني

عدد الصفحات: 255

موقع بيع الكتاب: روتليدج

رابط لشراء الكتاب: https://www.routledge.com/Doing-Survey-Research-A-Guide-to-Quantitative-Methods/Nardi/p/book/9781138043381

نبذة عن المؤلف: بيتر ناردي هو أستاذ فخري في علم الاجتماع في كلية بيتزر، وعضو في كليات كليرمونت، والرئيس السابق لجمعية علم الاجتماع في المحيط الهادئ، ومؤلف كتاب التفكير النقدي: أدوات لتقييم البحث.

يستعرض الكتاب طرق إجراء أبحاث المسوح كدليل لطرق البحث الكمية ويتضمن عشرة أقسام رئيسية: –

القسم الأول: يناقش هذا القسم الاختلافات بين التفكير اليومي والتفكير العلمي، ويعرض مزايا إجراء بحث مسحي، ويتناول أيًضا أنواع مختلفة من البحث مثل: البحث الاستكشافي، والوصفي، والتوضيحي، والتقييمي. ويختتم الفصل بمقارنة طرق البحث الكمية والنوعية.

القسم الثاني: يهدف هذا القسم إلى اكتشاف موضوعات للدراسة من خلال البحث عن أفكار بحثية وإيجاد دراسات سابقة، كما يناقش أساليب كتابة مراجعة أدبية جيدة للدراسات السابقة، بالإضافة إلى القضايا الأخلاقية التي ينطوي عليها إجراء البحث.

القسم الثالث: يوضح هذا القسم كيفية كتابة الفرضيات باستخدام المتغيرات المستقلة والتابعة وكيفية تقييم موثوقية وصحة المقاييس.

القسم الرابع: يتناول هذا القسم كيفية تصميم الاستبيان، ويشمل كيفية صياغة أسئلة المواقف والسلوكيات والأسئلة الديموغرافية. كما يعرض طرق ترميز الإجابات وإعداد البيانات لتحليلها عبر الحاسب الآلي.

القسم الخامس: يعرض هذا القسم الأنواع المختلفة من العينات الاحتمالية وغير الاحتمالية، ويصف الطرق المختلفة للحصول على العينات، بجانب عرض فكرة خطأ المعاينة.

القسم السادس: يهدف هذا الفصل إلى فهم كيفية وصف النتائج باستخدام الرسوم البيانية والجداول والإحصاءات.

القسم السابع: يناقش هذا القسم كيفية قراءة وبناء جداول البيانات المتقاطعة، وتحديد الإحصاءات التي يجب استخدامها لقياس الارتباط والترابط.

القسم الثامن: يوضح هذ القسم كيفية تقييم الاختلافات بين الوسائل باستخدام اختبار (ت) وتحليل التباين.

القسم التاسع: يركز هذا القسم على فهم كيفية تحليل المتغيرات المتعددة للإجابة على الأسئلة البحثية الأكثر تعقيدًا.

القسم العاشر: يعرض الفصل الأخير من الكتاب لكيفية كتابة تقرير عن نتائج المسح، والعناصر الرئيسية التي يجب أن يتضمنها التقرير.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *