أفضل الممارسات لأبحاث المسوح – الرابطة الأمريكية لبحوث الرأي العام- ترجمة: أ. دعاء أحمد سليمان – مؤسسة جسر لأبحاث المسوح

«من الأفضل الحكم على جودة الاستطلاع ليس من خلال حجمه أو نطاقه أو أهميته، ولكن من خلال مقدار الاهتمام الذي يتم منحه لـ (تلافي وقياس) والتعامل مع العديد من المشكلات المهمة التي يمكن أن تنشأ».

– «ما هو المسح؟»، جمعية الإحصاء الأمريكية

ستجد أدناه توصيات حول كيفية إجراء أفضل مسح ممكن. وتشمل مقترحات متعلقة بتصميم مسح جيد، وجمع البيانات، وتحليلها. وللاطلاع على مزيد من المعلومات التفصيلية عن التفاصيل الهامة لتقييم مدى دقة منهجية المسح، أنظر مبادرة الشفافية للرابطة الأمريكية لبحوث الرأي العام.

  • التخطيط للمسح الخاص بك
  • هل المسح هو أفضل طريقة للإجابة على سؤالك البحثي؟
  • هل يجب إجراء المسح عبر الإنترنت أم البريد أم وجها لوجه أم عبر الهاتف أم من خلال مزيج من هذه الوسائل؟
  • تصميم العينة الخاصة بك
  • تصميم الاستبيان الخاص بك
  • ما هي أفضل الممارسات لصياغة أسئلة المسح؟
  • كيف يمكنني قياس التغيير بمرور الوقت؟
  • كيف يمكنني ضمان سلامة وسرية وراحة المستجيبين؟
  • جمع بيانات الاستبيان الخاص بك
  • إذا كنت أستخدم جامعي بيانات/باحثين لإجراء المسح، فكيف يمكن تدريبهم؟
  • ما أنواع الاختبارات التي يجب أن أقوم بها قبل إجراء المسح؟
  • ما هي أنواع المتابعة أو مراقبة الجودة التي يجب أن أفعلها في المسح الخاص بي؟
  • كيف أجعل أكبر عدد ممكن من الأشخاص يستجيبون للمسح؟
  • تحليل نتائج المسح وإعداد التقارير
  • ما هي الطرق الشائعة لتحليل بيانات المسح؟
  • ما هي الأوزان الترجيحية ولماذا هي مهمة؟
  • ما هي معايير المهنة الشائعة للشفافية في إعداد تقارير عن البيانات التي تم جمعها؟
  • التخطيط للمسح الخاص بي

هل المسح هو أفضل طريقة للإجابة على سؤالي البحثي؟

تعد المسوح أداة بحث مهمة للتعرف على مشاعر وأفكار وسلوكيات الأفراد. ومع ذلك، قد لا تكون المسوح دائمًا أفضل أداة للإجابة على أسئلتك البحثية، فهي قد تكون ملائمة عندما لا تكون هناك بالفعل بيانات موجودة بالقدر الكافي أو ذات صلة بشأن موضوع الدراسة. ويجب على الباحثين النظر في الأسئلة التالية عند اتخاذ قرار بشأن إجراء المسح:

  • ما هي أهداف البحث؟ هل هي واضحة ومحددة؟
  • هل طرق البحث الأخرى مثل مجموعات التركيز أو تحليل المحتوى أكثر ملاءمة؟
  • هل المسح وحده كافي للإجابة على أسئلة البحث، أم أنك ستحتاج أيضًا إلى استخدام أنواع أخرى من البيانات (على سبيل المثال، السجلات الإدارية)؟

ولا ينبغي استخدام المسوح لإصدار نتائج سبق تحديدها أو حملات أو جمع الأموال أو البيع. ويشكل القيام بذلك انتهاكا لقواعد الممارسات المهنية التي وضعتها الرابطة الأمريكية لبحوث الرأي العام.

هل يجب إجراء المسح عبر الإنترنت أم البريد أم وجها لوجه أم عبر الهاتف أم في مزيج من هذه الوسائل؟

بمجرد أن تقرر إجراء المسح، ستحتاج إلى تحديد الوسيلة أو الوسائل التي ستقدم بها المسح. حيث أن أكثر الوسائل شيوعًا هي عبر الإنترنت أو عبر الهاتف أو وجها لوجه أو عن طريق البريد. سيعتمد اختيار الوسيلة على نوع المعلومات الموجودة في إطار المسح الخاص بك وجودة معلومات جهات الاتصال، ولكل وسيلة مزايا وعيوب فريدة، ويجب أن يوازن القرار بين احتياجات البحث من جودة البيانات وبين الاعتبارات العملية مثل الميزانية ومتطلبات الوقت.

  • المسوح التي يتم إجراؤها عبر الإنترنت يمكن إدارتها بسرعة وبتكلفة أقل بالمقارنة مع الوسائل الأخرى. ومع ذلك، فإن المستجيبين الأكبر سنًا، أو ذوي الدخل المنخفض، أو المستجيبين الذين يعيشون في المناطق الريفية هم أقل عرضة للاتصال بشبكة الإنترنت أو الشعور بالراحة عند استخدام أجهزة الكمبيوتر. ولكن، قد تعمل المسوح عبر الإنترنت بشكل جيد عندما تكون الطريقة الأساسية للاتصال بالمستجيبين عبر البريد الإلكتروني. ويؤدي استخدام المسوح عبر الإنترنت أيضًا إلى الحصول على إجابات أكثر صدقًا من المستجيبين حول الموضوعات الحساسة، حيث أنهم لن يضطروا إلى الكشف عن معلومات حساسة مباشرة لشخص آخر (جامع البيانات/الباحث).
  • غالبًا ما يكون إجراء المسوح عبر الهاتف أكثر تكلفة من إجراء المسوح عبر الإنترنت لأنها تتطلب استخدام جامعي البيانات/الباحثين، حيث يستطيع جامعي البيانات المدربين جيدًا المساعدة في توجيه المستجيب في الأسئلة التي قد يكون من الصعب فهمها وتشجيعهم على الاستمرار إذا بدأوا في فقدان الاهتمام بالمسح، مما يقلل من عدد الأشخاص الذين لم يستكملوا المسح. وكثيرا ما يستخدم المسح من خلال الهاتف عندما يتكون إطار المعاينة من أرقام هواتف. يمكن أن يكون الحفاظ على معايير الجودة أسهل في المسوح التي يتم إجراؤها عن طريق الهاتف إذا كان القائمون بالمقابلة في موقع مركزي واحد.
  • تميل المسوح التي يتم إجراؤها وجهًا لوجه إلى أن تكون أكثر تكلفة وتستغرق وقتًا أطول عمومًا من المسوح التي تتم عبر الإنترنت أو عبر الهاتف. ومع ذلك من خلال إجراء المسح وجهًا لوجه، يمكن للباحث/جامع البيانات بناء علاقة مع المستجيب والمساعدة في الأسئلة التي قد يكون من الصعب فهمها، وهذا مهم خاصة للمسوح الطويلة أو المعقدة. غالبًا ما يتم استخدام المسوح وجهًا لوجه عندما يتكون إطار المعاينة من العناوين.
  • يمكن أن تعمل المسوح الورقية المرسلة بالبريد بشكل جيد عندما تكون العناوين البريدية للمشاركين في المسح معروفة. يمكن للمشاركين إكمال المسح على راحتهم ولا يحتاجون إلى جهاز حاسب آلي أو الاتصال بالإنترنت. مثل المسوح التي تتم عبر الإنترنت، ويمكن أن تعمل بشكل جيد لاستطلاعات الرأي حول الموضوعات الحساسة. ومع ذلك، نظرًا لأنه لا يمكن أتمتة المسوح البريدية، فإنها تعمل بشكل أفضل عندما يكون تسلسل الأسئلة بالاستبيان مباشرا وبسيطة نسبيًا، لأن المسوح ذات أنماط التخطي المعقدة والتي تعتمد في سيرها على الردود للأسئلة السابقة مربكة للمستجيبين، وبالتالي فهي أكثر ملاءمة لأدوات جمع البيانات الأخرى.

تستخدم بعض المسوح وسائل متعددة، خاصةً إذا كان يمكن الوصول إلى مجموعة فرعية من الأشخاص في العينة عبر وسيلة مختلفة عن المستخدمة، ففي كثير من الأحيان، يتم استخدام وسيلة أقل تكلفة أولاً أو استخدامها بشكل متزامن مع وسيلة أخرى، على سبيل المثال تقديم خيار بين الرد عبر الإنترنت والهاتف، أو إرسال مسح ورقي بالبريد مع متابعة هاتفية مع أولئك الذين لم يستجيبوا بعد.

  • تصميم عينتك

يُطلق على الأشخاص الذين يستجيبون للمسح الخاص بك “عينتك” لأنهم عينة من الأشخاص من المجتمع الأكبر الذي تقوم بدراسته، مثل البالغين الذين يعيشون في الولايات المتحدة. إن إطار أخذ العينات هو قائمة بالمعلومات التي ستسمح لك بالاتصال بالمستجيبين المحتملين – عينتك – من السكان. في النهاية، إطار أخذ العينات هو الذي يسمح لك بسحب عينة من مجموعة من السكان. بالنسبة للمسح الذي يتم عن طريق البريد، فهو عبارة عن قائمة بالعناوين في المنطقة الجغرافية التي يتواجد فيها السكان؛ وبالنسبة للمسح الذي يتم عبر الإنترنت، تكون العينة هم الأشخاص المستخدمين لشبكة الإنترنت؛ وبالنسبة للمسح الذي يتم عبر الهاتف، تكون العينة قائمة بأرقام الهواتف. يمكن أن يساعدك التفكير في كيفية تصميم عينتك لتتناسب بشكل أفضل مع مجتمع الدراسة في إجراء مسح أكثر دقة يتطلب عددًا أقل من التعديلات بعد ذلك لمطابقة السكان.

يتمثل أحد أساليب تصميم العينة في استخدام أطر متعددة لسحب العينات؛ على سبيل المثال، في مسح يتم عبر الهاتف، يمكنك الجمع بين إطار سحب العينات للأشخاص الذين لديهم هواتف محمولة وإطار سحب العينات للأشخاص الذين لديهم خطوط أرضية أو كليهما، وهو ما يعتبر الآن أفضل ممارسات إجراء المسوح عبر الهاتف. يمكن أن تكون المسوح إما قائمة على العينات الاحتمالات أو قائمة على العينات غير الاحتمالية. لعقود من الزمان، كانت العينات الاحتمالية، والتي كانت تستخدم غالبا في المسوح التي تتم عبر الهاتف، هي المعيار الذهبي لاستطلاعات الرأي العام. في هذه الأنواع من العينات، يوجد إطار يغطي معظم أو جميع السكان المعنيين تقريبًا، مثل قائمة بجميع أرقام الهواتف في الولايات المتحدة أو جميع عناوين السكن، ويتم اختيار الأفراد باستخدام طرق عشوائية لاستكمال المسح. في الآونة الأخيرة، اكتسبت العينات غير الاحتمالية والمسوح التي تتم عبر الإنترنت شعبية بسبب ارتفاع تكلفة إجراء المسوح القائمة على العينات الاحتمالية. يمكن أن يستخدم المسح الذي يتم إجراؤه عبر الإنترنت عينات احتمالية، مثل أولئك الذين يتم ضمهم للعينة (تعيينهم) بناءً على عناوينهم السكنية، أو يمكن أن يستخدم عينات غير احتمالية، مثل الفرق التي يتم تكوينها من خلال الاشتراك عبر الإنترنت أو المشاركين الذين تم اختيارهم (تعيينهم) من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو الشبكات الشخصية. غالبًا ما يتطلب تحليل نتائج المسح القائم على العينات غير الاحتمالية وكتابة تقرير النتائج الخاص به استخدام تقنيات إحصائية خاصة والاهتمام الشديد من أجل ضمان الشفافية في عرض المنهجية.

3- تصميم الاستبيان الخاص بك

ما هي أفضل الممارسات لصياغة أسئلة المسح؟

  • يجب أن تكون الأسئلة محددة وتسأل فقط عن مفهوم واحد في كل مرة. على سبيل المثال، قد يفسر المستجيبون سؤالاً حول دور “الحكومة” بشكل مختلف – قد يفكر البعض في الحكومة الفيدرالية، بينما قد يفكر البعض الآخر في حكومات الولايات.
  • أكتب أسئلة قصيرة وبسيطة واستخدم كلمات ومفاهيم يفهمها الجمهور المستهدف، وضع في اعتبارك أن المعرفة ومهارات القراءة والكتابة وإتقان اللغة تختلف بشكل كبير بين المستجيبين.
  • حافظ على الأسئلة خالية من التحيز عن طريق تجنب اللغة التي تدفع المستجيبين للرد بطريقة معينة أو التي تقدم جانبًا واحدًا فقط من المشكلة. انتبه أيضًا إلى أن المستجيبين قد يميلون نحو إجابة مرغوبة اجتماعيًا أو نحو قول “نعم” أو “موافق” في محاولة لإرضاء القائم بإجراء المقابلة، حتى لو كان ذلك دون وعي.
  • رتب الأسئلة ترتيبًا منطقيًا للمستجيبين ولكن بشكل لا يؤثر على كيفية إجابتهم. ومن الأفضل أن تأتي الأسئلة العامة قبل طرح أسئلة محددة حول نفس المفهوم في المسح. على سبيل المثال، فإن سؤال المستجيبين عما إذا كانوا يفضلون أو يعارضون مواقف سياسية معينة لزعيم سياسي قبل طرح سؤال عام حول تفضيل ذلك القائد قد يعدهم مسبقا إلى الأخذ في الاعتبار تلك المواقف السياسية المعينة بشكل أكبر مما كانوا سيفعلون عند تحديدهم كيفية الإجابة عن تفضيل ذلك القائد.
  • اختر ما إذا كان السؤال يجب أن يكون مغلق النهاية أم مفتوح. توفر الأسئلة المغلقة قائمة بخيارات الإجابة للاختيار من بينها، وتضع عبئًا أقل على المستجيبين للتوصل إلى إجابة ويسهل تفسيرها، ولكن من المرجح أن تؤثر على إجابة المستجيب. أما الأسئلة المفتوحة، فهي تسمح للمستجيبين بالرد بكلماتهم الخاصة ولكنها تتطلب التكويد من أجل تفسيرها كميًا.
  • يجب اختيار خيارات الإجابة للأسئلة المغلقة بعناية، حيث يجب أن تكون متعارضة، وتشمل جميع الخيارات المعقولة (بما في ذلك، في بعض الحالات، خيارات مثل “لا أعرف” أو “لا تنطبق” أو خيارات محايدة مثل “لا أوافق ولا أعارض”)، وأن تكون في ترتيب منطقي. وفي بعض الظروف، يجب إعادة ترتيب خيارات الاستجابة (على سبيل المثال، يرى نصف المستجيبين خيارات الاستجابة بترتيب واحد بينما يرى النصف الآخر ذلك بترتيب عكسي) بسبب ميل ملحوظ من المستجيبين لاختيار الإجابة الأولى في المسوح ذاتية الإدارة والإجابة الأخيرة في المسوح التي يديرها المحاور. يسمح إعادة الترتيب بشكل عشوائي للباحثين بالتحقق مما إذا كانت هناك تأثيرات لترتيب خيارات الإجابة أم لا.
  • ضع في اعتبارك اللغات التي ستقدم المسح بها. يتحدث العديد من المقيمين في الولايات المتحدة اللغة الإنجليزية بشكل محدود أو لا يتحدثونها إطلاقا. تقدم معظم المسوح التي تمثل الولايات المتحدة ككل استبيانات باللغتين الإنجليزية والإسبانية، مع توفير جامعي بيانات/باحثين يتقنون اللغتين في المسوح المدارة بواسطة الباحث.

كيف يمكنني قياس التغيير بمرور الوقت؟

إذا كنت تريد قياس التغيير، فلا تغير المقياس.

لقياس ما إذا كان التغييرات الملحوظة بين المسوح التي تم إجراؤها في نقطتين زمنيتين يعكس بدقة تحولًا حقيقيًا في المواقف أو السلوكيات العامة، فمن المهم جدًا الحفاظ على صياغة الأسئلة وإطار ومنهجية المسح متشابهة قدر الإمكان عبر المسحين. يمكن للتغييرات في صياغة الأسئلة وحتى سياق الأسئلة الأخرى التي تسبقها أن تؤثر على إجابة المستجيبين وتُظهر أنه كان هناك تغيير في الرأي العام حتى لو كان الاختلاف الوحيد هو في كيفية تفسير المستجيبين للسؤال (أو ربما إخفاء تحول فعلي في الرأي).

يمكن أن تحاكي التغييرات في وسائل إجراء المسح، مثل مقارنة مسح يتم إجراؤه عبر الهاتف مع آخر يتم إجراؤه عبر الإنترنت، أحيانًا تغييرًا حقيقيًا لأن العديد من الأشخاص يستجيبون لأسئلة معينة بشكل مختلف عند التحدث إلى الباحث عبر الهاتف عنه عند الاستجابة على مسح من خلال الإنترنت وهم منفردين بذاتهم. إن الأسئلة الشخصية جدًا أو التي تحتوي على بديل للإجابة يرى المستجيبون أنها غير مرغوب فيها اجتماعيًا أو محرجة وحساسة بشكل خاص لأسلوب جمع البيانات المستخدم.

إذا كان تغيير المقياس ضروريًا – ربما بسبب صياغة أسئلة خاطئة أو الرغبة في تبديل الوسائل المستخدمة لأسباب لوجستية – يمكن للباحث استخدام تجربة (تقسيم الأصوات) لاختبار ما إذا كان المستجيبون سيكونون حساسين للتغيير. قد يتضمن ذلك إرسال نسختين من الاستبيان، أحدهما بنفس الوسيلة السابقة أو بنفس صياغة الأسئلة والآخر بالوسيلة الجديدة أو الصياغة الجديدة للأسئلة، مع إبقاء جميع العوامل الأخرى متشابهة قدر الإمكان عبر النسختين. إذا أجاب المستجيبون على كلا النسختين بالمثل، فهناك دليل على أن أي تغيير بمرور الوقت من المحتمل أن يكون بسبب تحول حقيقي في المواقف أو السلوكيات وليس نتيجة للتغيير في القياس، أما إذا اختلفت أنماط الاستجابة وفقًا للنسخة التي يراها المستجيبون، فيجب تفسير التغيير عبر الوقت بحذر إذا قام الباحث بتغيير أداة القياس.

 كيف يمكنني ضمان سلامة وسرية وراحة المستجيبين؟

  • اتبع إرشادات وسياسات مؤسستك بشأن حماية المعلومات الشخصية وتحديد ما إذا كانت هناك أي قوانين لخصوصية البيانات تنطبق على الدراسة. في حالة نشر استجابات الأفراد منفصلة في قاعدة بيانات عامة، ضع في اعتبارك أن المعلومات الديموغرافية واستجابات المسح قد تجعل من الممكن تحديد المستجيبين حتى إذا تم حذف المعلومات الشخصية مثل الأسماء والعناوين.
  • قد تشكل المسوح التي تطرح أسئلة حول الصحة العقلية أو الاعتداء الجنسي أو الصدمات الأخرى أو التمييز أو تعاطي المخدرات أو غيرها من الموضوعات الحساسة مخاطر فريدة من نوعها على المستجيبين. ولذلك ضع في اعتبارك اتخاذ خطوة أو أكثر من الخطوات التالية:
  • استشر مجلس للمراجعة مؤسسي للحصول على توصيات حول كيفية التخفيف من المخاطر، حتى لو لم تكن مطلوبة من قبل مؤسستك.
  • قم بالإفصاح عن الموضوع الحساس في بداية الاستبيان، أو قبل ظهور الأسئلة في المسح مباشرةً، وأبلغ المستجيبين أنه يمكنهم تخطي الأسئلة إذا لم يشعروا بالراحة للإجابة عليها (وتأكد من برمجة المسح عبر الإنترنت للسماح بالتخطي، أو إرشاد المحاورين للسماح بالرفض دون تحقق).
  • وفر روابط أو خطوط ساخنة لمصادر يمكن أن تساعد المستجيبين الذين تأثروا بالأسئلة الحساسة (على سبيل المثال، خط ساخن يقدم المساعدة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الأكل إذا سأل المسح عن سلوكيات الأكل المضطربة).
  • بناء علاقة مع المستجيب من خلال البدء بأسئلة سهلة وليست شخصية للغاية والاحتفاظ بالموضوعات الحساسة في وقت لاحق في المسح.
  • قلل من العبء على المستجيب عن طريق إبقاء الاستبيانات والأسئلة قصيرة والحد من عدد الأسئلة الصعبة أو الحساسة أو المفتوحة.
  • اسمح للمستجيبين بتخطي سؤال أو تقديم إجابة صريحة بـ “لا أعرف” أو “لا أريد الإجابة”، خاصة بالنسبة للأسئلة الصعبة أو الحساسة. إن اشتراط الإجابة يزيد من خطر ترك المستجيبين للمسح قبل الانتهاء منه.

4- جمع بيانات الاستبيان الخاص بك

إذا كنت أستخدم باحثين/جامعي بيانات لإجراء المسح، فكيف يمكن تدريبهم؟

يحتاج القائمون بالمقابلة إلى الخضوع لتدريب يتناول كل من استقطاب المستجيبين للمشاركة في المسح وإدارة المسح. يجب أن يتناول التدريب على إدارة المسح موضوعات مثل الاتصال بالمستجيبين الذين شملتهم العينة وإقناع المستجيبين المترددين في المشاركة. يجب أن يشعر جامعو البيانات بالراحة في استخدام الأجهزة والبرامج المستعان بها لإجراء المسح وفي نطق الأسماء أو المصطلحات الصعبة، كما يجب أن يكونوا على دراية بالمفاهيم التي تطرحها أسئلة المسح وأن يعرفوا كيفية مساعدة المستجيبين دون التأثير على إجاباتهم. ويجب أن يشمل التدريب أيضًا مقابلات تدريبية لتعريف الباحثين/جامعي البيانات بمجموعة متنوعة من المواقف التي من المحتمل أن يواجهونها. وفي حالة إجراء المسح بلغات أخرى غير الإنجليزية، فيجب على المحاورين إثبات الكفاءة اللغوية والوعي الثقافي ويجب أن يتناول التدريب كيفية إجراء المقابلات غير الإنجليزية بشكل مناسب.

يجب تدريب الباحثين/جامعي البيانات على وضع بروتوكولات حول أفضل السبل لحماية صحة ورفاهية كل من أنفسهم والمستجيبين، حسب الحاجة. على سبيل المثال، سيكون التدريب على الاستخدام السليم لمعدات الحماية الشخصية والتباعد الاجتماعي مناسبًا للموظفين الميدانيين خلال جائحة كورونا.

ما أنواع الاختبارات التي يجب أن أقوم بها قبل إجراء المسح؟

من المهم إجراء اختبار مسبق للاستبيان قبل إجراء المسح. يتكون هذا عادةً من إجراء مقابلات معرفية أو استخدام طريقة بحث نوعية أخرى لفهم عمليات تفكير المستجيبين، بما في ذلك تفسيرهم للأسئلة وكيف توصلوا إلى إجاباتهم. يجب إجراء الاختبار المسبق مع المستجيبين الذين يشبهون أولئك الذين سيشاركون في المسح (على سبيل المثال، الطلاب إذا كانت عينة المسح من طلاب الجامعات).

يوصى بإجراء اختبار تجريبي للتأكد من أن جميع إجراءات المسح (على سبيل المثال، اختيار/تعيين المستجيبين، وإدارة المسح، ومعالجة البيانات) تعمل على النحو المراد. إذا لم يكن من الواضح ما هو أفضل اختيار لصياغة الأسئلة أو تصميم المسح، فإن القيام بتجربة ذلك أثناء جمع البيانات يمكن أن يساعد بشكل منهجي في مقارنة تأثيرات بديلين أو أكثر.

ما أنواع المتابعة أو مراقبة الجودة التي يجب أن أفعلها في المسح الخاص بي؟

يجب إجراء عمليات التحقق في كل خطوة من مراحل المسح لضمان اختيار العينة بشكل صحيح، وبرمجة الاستبيان بدقة، وقيام المحاورين بعملهم بشكل صحيح، وتحرير المعلومات من الاستبيانات وترميزها بدقة، واستخدام التحليلات المناسبة. يجب مراقبة البيانات أثناء جمعها باستخدام تقنيات مثل مراقبة المحاورين، وتكرار بعض المقابلات (إعادة المقابلات)، ورصد الاستجابات الموزعة، والباراداتا (paradata). قد تعكس الأنماط الفردية للاستجابات خطأ في البرمجة أو مشكلة في تدريب المحاور والتي يجب معالجتها على الفور.

كيف أجعل أكبر عدد ممكن من الأشخاص يستجيبون للمسح؟

من المهم مراقبة الاستجابات ومحاولة زيادة عدد الأشخاص الذين يستجيبون للمسح. إذا استجاب عدد قليل جدًا من الأشخاص للمسح الخاص بك، فهناك خطر من أنك قد تفقد بعض أنواع المستجيبين تمامًا، وقد تكون تقديرات المسح الخاصة بك متحيزة. هناك مجموعة متنوعة من الطرق لتحفيز المستجيبين للمشاركة في المسح الخاص بك، تشمل تقديم حوافز نقدية أو غير نقدية، والاتصال بهم عدة مرات بطرق مختلفة وفي أوقات مختلفة من اليوم، أو استخدام رسائل مقنعة مختلفة. ويمكن للباحثين/جامعي البيانات أيضًا المساعدة في إقناع المستجيبين المترددين بالمشاركة. إن أفضل شيء هو بذل جهود معقولة لإقناع كل من المستجيبين الذين لم يستجيبوا لطلب المشاركة في المسح وأولئك الذين رفضوا المشاركة.

5- تحليل نتائج المسح وإعداد التقارير

ما هي الطرق الشائعة لتحليل بيانات المسح؟

يشبه تحليل بيانات المسح تحليل البيانات في المجالات الأخرى في عدة نواحي، ومع ذلك، هناك بعض التفاصيل الفريدة لتحليل بيانات المسح التي يجب مراعاتها، ومن المهم أن تكون واضحا وتفصح قدر الإمكان عما تم اتباعه واستخدامه بما في ذلك أي تقنيات إحصائية تم استخدامها لتعديل البيانات.

اعتمادًا على أداة جمع البيانات بالمسح الخاص بك، قد يكون لديك مستجيبون يجيبون فقط على جزء من الاستبيان الخاص بك ثم ينهون الاستبيان قبل إكماله، وهو ما يسمى بالاستجابات الجزئية أو حالات الإسقاط أو الانقطاع. يجب عليك التأكد من الإشارة إلى هذه الاستجابات في بياناتك واستخدام قيمة للإشارة إلى عدم وجود استجابة. يجب أن تكون للأسئلة التي ليس لها إجابة قيمة مختلفة عن خيارات الإجابة مثل “لا شيء مما سبق” أو “لا أعرف” أو “أفضل عدم الإجابة”. ينطبق الأمر نفسه إذا كان الاستبيان الخاص بك يسمح للمستجيبين بتخطي الأسئلة مع الاستمرار في الإجابة على الاستبيان.

 تتمثل إحدى الطرق الشائعة لإعداد التقارير عن بيانات المسح في عرض نتائج الجداول متقاطعة التبويب. إن الجداول متقاطعة التبويب هي التي تعرض جدولاً بإجابات أحد الأسئلة كرؤوس أعمدة وإجابات سؤال آخر كأسماء صفوف. يمكن أن تكون القيم الموجودة في الجدول المتقاطع إما عددًا – عدد المستجيبين الذين اختاروا تلك الإجابات المحددة لهذين السؤالين – أو نسب مئوية، وعادةً، عند عرض النسب المئوية، يبلغ إجمالي الأعمدة 100٪.

 يسمح لنا تحليل بيانات المسح بتقدير النتائج حول السكان الخاضعين للدراسة باستخدام عينة من الأشخاص من تلك المجموعة السكانية. ومن معايير المهنة حساب هامش خطأ المعاينة وإضافته للتقرير، وغالبًا ما يتم اختصاره إلى هامش الخطأ. هامش الخطأ هو مقياس للثقة في مدى قرب نتائج المسح من القيمة الحقيقية للسكان. لمعرفة المزيد حول هامش الخطأ وفترة المصداقية وهو قياس مشابه يستخدم في المسوح غير الاحتمالية، يرجى الاطلاع على مصادر هامش الخطأ للرابطة الأمريكية لبحوث الرأي العام.

ما هي الأوزان الترجيحية ولماذا هي مهمة؟

من الناحية المثالية، سيتطابق تكوين عينتك مع السكان قيد الدراسة لجميع الخصائص ذات الصلة بموضوع المسح الخاص بك؛ خصائص مثل العمر والجنس والعرق والموقع والتحصيل العلمي وتحديد الحزب السياسي وما إلى ذلك. ومع ذلك، نادرًا ما يكون هذا هو الحال في الممارسة العملية، مما قد يؤدي إلى انحراف نتائج المسح الخاص بك. إن الترجيح هو أسلوب إحصائي لضبط النتائج لضبط المساهمات النسبية للمستجيبين لمطابقة الخصائص السكانية بشكل أقرب. لمعرفة المزيد حول الترجيح، يرجى الاطلاع على مصادر الترجيح الخاصة بالرابطة الأمريكية لبحوث الرأي العام.

 ما هي معايير المهنة الشائعة للشفافية في إعداد تقارير عن البيانات التي تم جمعها؟

نظرًا لوجود العديد من الطرق المختلفة لإجراء المسوح، فمن المهم أن تكون واضحا حول كيفية إجراء المسح وتحليله حتى يعرف الأشخاص كيفية تفسيره واستخلاص النتائج منه. أنشأت مبادرة الشفافية في الرابطة الأمريكية لبحوث الرأي العام قائمة بالعناصر لتقديم تقرير عن نتائج المسح الخاص بك والتي تدعم معايير الشفافية في المهنة. تتضمن هذه العناصر حجم العينة، وهامش خطأ المعاينة، وخصائص الترجيح، والنص الكامل للأسئلة وخيارات الإجابة، وأسلوب المسح، والجمهور قيد الدراسة، والطريقة التي تم بها تكوين العينة، وتعيين/اختيار المشاركين، والعديد من التفاصيل الأخرى حول كيفية إجراء المسح. يمكن أن تختلف قائمة العناصر المراد تقديم تقرير عنها بناءً على وضع الاستبيان الخاص بك، ما إذا كان عبر الإنترنت، أو الهاتف، أو جهاً لوجه، وما إلى ذلك. ويمكن ايضًا للمنظمات التي ترغب في الالتزام بدعم هذه المعايير أن تصبح من أعضاء مبادرة الشفافية.

رابط المقال الأصلي: https://www.aapor.org/Standards-Ethics/Best-Practices.aspx

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *