عرض كتاب Survey Research: The Basics

العنوان: Survey Research: The Basics

المؤلف: كيث بانش (Keith Punch)

سعر النسخة: 31.99 جنيه إسترليني

تاريخ النشر: 2003

عدد الصفحات: 124 صفحة

موقع بيع الكتاب: Sage

رابط شراء الكتاب: https://uk.sagepub.com/en-gb/afr/survey-research/book224875

نبذة عن المؤلف: يعد كيث بانش خبير في البحوث الاجتماعية، وعمل كأستاذ في وينثروب في كلية الدراسات العليا للتربية في غرب أستراليا، والآن يُعد أستاذ فخري في جامعة غرب أستراليا.

يهدف هذا الكتاب إلى تعريف الباحثين المبتدئين بكيفية إجراء المسوح الكمية الصغيرة التي تدرس العلاقات بين المتغيرات، والتي تعد منهجية أساسية للكثير من أبحاث العلوم الاجتماعية. ويحتوي على 7 فصول إرشادية، يتناول كل فصل ما يلي:

يتناول الفصل الأول الغرض من الكتاب ومقدمة عنه، ويبدأ بعرض مخطط للفصل وعرض المفاهيم الأساسية المهمة للباحث المبتدئ والمتغيرات المستقلة والمعتمدة، وينتهي بعرض نموذج مبسط لهيكل البحث.

بينما يركز الفصل الثاني على عرض الخلفية المنهجية للمسح الكمي لإظهار مدى أهميته ومكانته المحورية لأبحاث العلوم الاجتماعية، ثم التعريف بالعلاقات بين المتغيرات، والمسوح التي تتم في نطاق صغير، واستراتيجية المسح الكمي، بالإضافة إلى التمهيد لعناصر المسح الرئيسية والتي سيتناولها الفصل التالي.

يصف الفصل الثالث ستة من العناصر الرئيسية للمسح الكمي وهم: أهداف المسح- أسئلة البحث- الاستبيان – العينة – استراتيجية جمع البيانات – استراتيجية تحليل البيانات، ويشرح الدور الذي يلعبه كل عنصر منهم في المسح.

ثم يعرض الفصل الرابع كيفية تنفيذ كل عنصر من هذه العناصر من خلال مجموعة من الخطوات، وهم: وضع أهداف المسح وأسئلة البحث – تصميم الاستبيان – سحب العينة – جمع البيانات – تحليل البيانات.

ويناقش الفصل الخامس العنصر السابع والأخير من عناصر المسح، وهو كتابة تقرير المسح من خلال عرض محتوياته والتي تتمثل في الآتي: المقدمة – الأهداف – المنهجية – عرض النتائج – قائمة مرجعية بعناوين الأقسام.

يحتوي الفصل السادس على نماذج للمسوح، حيث بدأ الفصل بعرض نموذج بسيط، ثم عرض نموذج أكثر تعقيدًا.

ثم اهتم الفصل السابع بعرض إمكانية تعميم نموذج المسح البسيط الذي تم تقديمه سابقًا على أمثلة أو نماذج أكثر تعقيدًا منه.

ومن الجدير بالذكر أن في نهاية كل فصل بالكتاب يتم عمل مراجعة بسيطة للمفاهيم التي تم استخدامها بداخله.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *