كيف يمكنك إعداد الاستبيان في البحث العلمي؟ – تقي خالد – مكتبتك

عزيزي الباحث العلمي، نعلم جيدًا كم هي مهمةٌ مرحلة جمع البيانات الخاصة بالبحث بالنسبة لك، ونعلم كذلك كم هي مؤثرة بشكل كبير على النتائج الخاصة ببحثك العلمي، ولذلك قررنا أن نساعدك على فهم الاستبيان في البحث العلمي كأداة لجمع المعلومات، وذلك لتتعرف على كيفية استخدام الاستبيان في الحصـول على أي بيان تحتاج إلىه!

يعتبر الاستبيان من الأدوات الأكثر شيوعًا في البحث العلمي، ويستخدمه عدد كبير من الباحثين وذلك للحصول على أي معلومة غير متضحة لهم بخصوص الظاهرة أو المشكلة الخاصة ببحثهم العلمي، لذا لا تفوت قراءة هذا المقال الثري بالمعلومات عنه.

ما هو الاستبيان في البحث العلمي؟

مفهوم الاستبانة في البحث العلمي هي أحد أدوات البحث العلمي وأكثرها استخداماً في الدراسات التربوية، وهو عبارة عن مجموعة من الأسئلة أو الفقرات المكتوبة التي يتم عرضها على عينة من مجتمع الدراسة بغرض جمع المعلومات عن ظاهرة أو مشكلة معينة.

نتمنى أننا قد أجبناك الآن على التساؤل الذي يطرحه الكثير من الباحثين ” ما المقصود بالاستبيان؟ وسننتقل الآن إلى التعرف على أهمية وأهداف وشروط الاستبيان في بحثك العلمي.

أهداف الاستبيان في البحث العلمي

للاستبيان مجموعة من الأهداف ما رأيك أن نتعرف عليها الآن من خلال مجموعة من النقاط؟! وذلك للإجابة على السؤال المعتاد ما هو الهدف من الاستبيان؟ فإن أهداف الاستبيان ما يلي:

1-الهدف الرئيسي للاستبيان هو المساعدة في جمع بيانات أو معلومات الدراسة.

2-من أهداف الاستبيان كذلك المساعدة في اكتشاف جميع الحقائق المتعلقة بظاهرة الدراسة.

3-تسهيل التواصل بين الباحث وبين جميع أفراد عينة الدراسة، وبالتالي سهولة جمع البيانات.

4-المساهمة في تنفيذ كافة الأبحاث العلمية الخاصة بك، خاصة الأبحاث التربوية.

5-يساعد في جعل أفراد العينة يشعرون جيدًا بالمشكلة الخاصة بالبحث العلمي.

6-المساعدة في توفير وتحديد المتغيرات الخاصة ببحثك.

7-المساهمة في تدعيم البحث الخاص بك بكافة المعلومات الصحيحة التي تحتاج إلىها.

ما رأيك أن تطلع كذلك على أهمية وأهداف الملاحظة في البحث العلمي، لتستطيع أن تختار أداة البحث المناسبة لبحثك؟!

شروط الاستبيان في البحث العلمي

للاستبيان كذلك مجموعة كبيرة من الشروط الواجب توافرها حتي تكون النتائج الخاصة به دقيقة وصحيحة، فدعنا نتعرف الآن على أهم هذه الشروط:

-يجب أن يكون نوع الاستبيان ملائمًا تمامًا لطبيعة ونوع البحث الخاص بك.

-ينبغي أن يتم تحديد المعلومات التي ترغب في الحصول عليها؛ لصياغة الأسئلة بطريقة صحيحة.

-يجب أن تكون جميع الأسئلة في الاستبيان واضحةً وبعيدةً كل البعد عن الغموض.

-ينبغي عليك أن تجري اختبارًا على جزء من عينة الدراسة لقياس صلاحية الاستبيان.

-عليك أن تحرص على مراجعة الاستبيان، ولذلك لأنه عليك التأكد من إجابة العينة على كل الأسئلة.

-عليك أن تترك مساحةً من الحرية للمبحوثين عند الإجابة على الأسئلة الخاصة بالبحث.

-ينبغي أن تكون أسئلتك مناسبة تمامًا لعمر الشخص المبحوث.

وإذا حقق الاستبيان الخاص بك كافة هذه الشروط، سيكون قد اتبع بشكلٍ أساسي جميع مواصفات الاستبيان الجيد، ما رأيك أن تقرأ عن كافة أدوات البحث العلمي من خلال هذا المقال.

ما هي خطوات إعداد الاستبيان

لتقوم بالاستبيان بشكل صحيح ينبغي عليك أن تقوم بمجموعة من الخطوات المرتبة والمنظمة لتقوم بإعداد الاستبيان في البحث العلمي بشكل صحيح وأهم هذه الخطوات ما يلي:

1-عليك أن تقوم بتحديد الأهداف الرئيسية والفرعية الخاصة بالاستبيان.

2-الخطوة الثانية هي أن تكتب جميع البيانات الشخصية الخاصة بك في الاستبيان.

3-البدء في صياغة أسئلة البحث التي ستستخدمها للحصول على المعلومات.

4-العمل على صياغة وتصميم جميع الفقرات الخاصة بالاستبيان.

5-العمل على ترتيب وتنسيق كافة الأسئلة المتعلقة بالاستبيان.

6-التدقيق اللغوي والنحوي لاستمارة الاستبيان الخاصة بك.

إذا أردت أن تحصل على خدمات التدقيق اللغوي للاستبيان فشركة مكتبتك هي الخيار الأفضل بالنسبة لك، فهي تحتوي على مجموعة كبيرة من الخبراء في عنصر التدقيق اللغوي وكذلك النحوي.

7-العمل على تحكيم الاستبيان الخاص بك.

8-الخطوة الثامنة هي العمل على تعديل الاستبيان.

9-العمل على إخراج الاستبيان بشكل نهائي وصحيح.

بإمكانك كذلك أن تتعرف على خطوات إعداد المقابلة في البحث العلمي، لتتعرف على الفرق بين كل من المقابلة والاستبيان من خلال هذا المقال.

كيفية إعداد الاستبيان في البحث العلمي

هناك مجموعة من الاجراءات التي ينبغي أن تقوم بها كباحث علمي لإعداد الاستبيان الخاص بك، عليك أن تقرأ هذه الفقرة جيدًا لتتعرف على كيفية إعداد وتصميم الاستبيان في البحث العلمي

أولًا: تحديد طبيعة البيانات أو المعلومات 

في هذه المرحلة ينبغي عليك أن ترجع إلى أهداف وفرضيات البحث العلمي الخاص بك، وعليك أن تقوم بتحديد أهم المعلومات التي ستساعدك في إثبات أو نفي الفرضيات الخاصة ببحثك، وهذه الخطوة مهمة وذلك لأنها ستؤثر كثيرًا على صياغة أسئلة الاستبيان.

ثانيًا: تحديد العينة الخاصة بالدراسة

الخطوة الثانية التي ينبغي أن تقوم بها هي أن تحدد جيدًا العينة الخاصة بالدراسة، وذلك من خلال تحديد مجموعة من الأفراد لتمثيل المجتمع الخاص بالدراسة، وينبغي أن تكون العينة مناسبة تماما لموضوع البحث، فإذا كان الباحث سيناقش مشكلة متعلقة بالأطفال عليه أن يختار العينة المناسبة لذلك.

ثالثًا: تصميم الاستبيان

عليك أن تستخدم في هذه المرحلة قواعد تصميم الاستبيان، وذلك للحصول على استبيان يحقق الغرض منه، وفي هذه المرحلة يقوم الباحث بصياغة مجموعة من الأسئلة ليجيب بها عن التساؤلات المتعلقة بأهداف وفرضيات بحثه العلمي.

ما هي معايير الأسئلة الناجحة؟

ينبغي أن تكون الأسئلة الخاصة بالاستبيان واضحة.

يجب الابتعاد تمامًا عن الأسئلة المركبة المعقدة.

عليك ان تتجنب وضح الأسئلة الشخصية المحرجة.

ينبغي أن يتم قياس مدى صدق الإجابة من خلال الأسئلة الاختيارية.

رابعًا: تحكيم الاستبيان في البحث العلمي

وفي هذه المرحلة ينبغي عليك أنتعرض الاستمارة الخاصة بالاستبيان المخصصة لك على مجموعة من الخبراء أو الباحثين العلميين ذووي الخبرة، وسيقوم هؤلاء الخبراء في تقييم الاستمارة الخاصة بك، وسيقومون بتوضيح ما إذا كانت ملائمة لجمع البيانات أو المعلومات الخاصة بالدراسة أم لا.

عليك في هذه الخطوة أن تقوم بالاطلاع على كافة الاستمارات الخاصة بالاستبيان التي قام بتصميمها مجموعة من الخبراء في أبحاث مماثلة لبحثك العلمي، إذا أردت أن تحكم استمارة الاستبيان الخاصة بك لتعرف ما إذا كانت مناسبة أم لا بإمكانك أن تتواصل مع شركة مكتبتك الآن وسيساعدونك بلا شك.

خامسًا: العمل على اختبار الاستبيان

في هذه المرحلة ينبغي عليك أن تختار عزيزي الباحث مجموعة من أفراد العينة الخاصة بالدراسة، وذلك لإجراء استبيان أولي معهم، والغرض من ذلك هو اختبار استمارة الاستبيان التي تم تصميمها، وستري هل حصلت على المعلومات التي ترغب في الحصول عليها من خلال هذه الاستمارة أم لا.

ما هي أهمية اختبار الاستبيان في البحث العلمي؟

لعلك تتساءل الآن ما هي أهمية هذه الخطوة بالنسبة لك، سنجيبك بأنها ستساعدك كثيرًا على معرفة كافة السلبيات الخاصة بالاستبيان الذي قمت بتصميمه، كما أنها ستساعدك على التعديل فيه بطريقة تجعلك تحصل على المعلومات الخاصة بالدراة بالطريقة التي ترغب بها.

سادسًا: إجراء الاستبيان

الخطوة الأخيرة في كيفية إعداد وتصميم الاستبيان هي انك ستقوم عزيزي الباحث بالبدء في إجراء الاستبيان على كافة المفحوصين، سيتم ذلك من خلال توزيع كافة الاستمارات الخاصة بالاستبيان على أفراد عينة الدراسة، ومن ثم سيبدأ أفراد الدراسة بالإجابة على التساؤلات، وبعدها ستقوم بتحليل الإجابات ثم الوصول إلى النتائج.

وبذلك تكون عزيزي الباحث قد تعرفت على كيفية إعداد الاستبيان في البحث العلمي، ما رأيك كذلك أن تتعرف على كيفية اجراء الاختبارات في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

انواع الاستبيان في البحث العلمي

للاستبيان في البحث العلمي أنواع كثيرة، وتختلف هذه الأنواع حسب الطريقة التي يتم صياغة أسئلة الاستبيان بها، ما رأيك أن نذكر هذه الأنواع الآن

1-الاستبيان المغلق

يعتبر الاستبيان المغلق أحد أنواع الاستبيان في البحث العلمي، ويتم استخدام هذا النوع من الاستبيان إذا رغبت عزيزي الباحث بالحصول على إجابة محددة على تساؤل ترغب في الحصول على إجابة له، ويعتبر هذا النوع من الاستبيانات الأفضل.

لماذا يعد الاستبيان المغلق الأفضل؟

-لأنه لا يستغرق الكثير من الوقت.

-السرعة الكبيرة في الإجابة عن الأسئلة.

-لا تحتاج الإجابة إلى مجهود أو تفكير.

-السهولة في تحليل البيانات الخاصة بالاستبيان.

 2-الاستبيان المفتوح

النوع الثاني من أنواع الاستبيان في البحث العلمي هو الاستبيان المفتوح، وفي هذا النوع من الاستبيان يستخدم الباحث مجموعة من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات مطولة، والهدف من استخدام هذا النوع من الاستبيانات هو التعرف جيدًا على وجهة نظر الباحث.

3-الاستبيان المغلق المفتوح

يجمع هذا النوع من الاستبيانات الذي يعتبر من أهم أدوات البحث العلمي بين الاستبيان المغلق والاستبيان المفتوح، حيث يتم صياغة جزء من الأسئلة تحتاج إلى إجابة محددة، ويتم صياغة الجزء الآخر من اسئلة الاستبيانات بشكل مفتوح، وذلك لترك الحرية للمفحوصين للإجابة على هذا التساؤل.

ما هي مكونات استمارة الاستبيان

بعد أن تعرفنا معًا على أهم أنواع الاستبيان نتعرف على المكونات الرئيسية المتواجدة في الاستمارة الخاصة بالاستبيان، وهذه المكونات هي كالتإلى:

1-البيانات الأساسية الخاصة بالمفحوص

ينبغي عليك عزيزي الباحث أن تعرف جيدًا البيانات الخاصة بالمفحوصين مثل الاسم، السن وكذلك الوظيفة وغيرها من البيانات، ولذلك فإن هذه البيانات من المكونات الرئيسية للاستبيان.

2-إرشادات للإجابة على الأسئلة

يعتبر عنصر كتابة الارشادات في الأسئلة الخاصة بالبحث هو ثاني مكونات استمارة الاستبيان في البحث العلمي، فينبغي عليك أن تضع مجموعة من الإرشادات التي تساعد المفحوصين على الإجابة عن الأسئلة الخاصة بالدراسة.

3-الأسئلة الخاصة بالاستبيان.

وهي عبارة عن الأسئلة التي يحتاج الباحث إلى إجابة عنها وذلك للحصول على المعلومات التي ستساعده في بحثه العلمي.

ما هي مراحل بناء الاستبيان

يمر الاستبيان في البحث العلمي بمجموعة من المراحل ينبغي عليك كباحث علمي أن تعرف جيدًا هذه المراحل، ويمكننا أن نقسم مراحل الاستبيان إلى كل من:

أولًا: مرحلة تجهيز المعلومات الخاصة بالاستبيان.

ثانيًا: مرحلة بناء الاستبيان.

ثالثًا: مرحلة تنفيذ الاستبيان.

وتتكون مرحلة تنفيذ الاستبيان من مجموعة من المراحل الأخرى، فلعلك تتساءل الآن ما هي مراحل تنفيذ الاستبيان في البحث العلمي؟

مراحل تنفيذ الاستبيان

1-مرحلة الطباعة الخاصة بالاستبيان.

2-مرحلة توزيع الاستبيان على المفحوصين.

3-مرحلة المتابعة الخاصة بالاستبيان.

4-مرحلة جمع الاستبيانات من المفحوصين.

بإمكانك أن تتعرف على مراحل تنفيذ الاستبانة بالتفصيل من خلال هذا المقال.

كيفية تحديد محاور الاستبيان

يتم في الغالب تحديد محاور الاستبيان وفقاً لعدداً من العوامل ومن ضمنها متغيرات البحث حيث يجب بالطبع استبيان رأي العينة في جميع متغيرات البحث وبالتإلى تضمين كافة المتغيرات ضمن المحاور.

ثم ينتقل الباحث من الكلمات “المتغيرات” إلى العبارات فيتم تحديد المحاور أيضاً وفقاً للمواضيع التي يتناولها البحث. وأخيراً يمكن إجراء دراسة استطلاعية لتحديد الميادين الأساسية للبحث من وجهة نظر العينة ثم صياغة محاور الاستبانة وفقاً لنتائج الدراسة الاستطلاعية.

كيفية وضع عبارات الاستبيان

يتم وضع عبارات الاستبيان إما في صورة أسئلة أو في صورة عبارات سردية، ويجب على الباحث مراعاة عدداً من العوامل أثناء وضع فقرات الاستبيان ومنها:

1-أن تكون العبارات موحدة سواء بأسلوب السؤال أو العبارات السردية.

2-أن يلتزم الباحث بوضع فقرات ضمن المجال المعرفي للعينة بحيث تكون الإجابة ضمن الإطار المعرفي للعينة.

3-أن يبتعد الباحث عن الصياغة الغامضة للأسئلة وأن يلتزم بوضع عبارات واضحة لا تحتمل أكثر من معنى لتفادي الخلط واللبس.

الكاتب: تقي خالد

تاريخ النشر: 9 إبريل 2022م

الرابط الأصلي للمقال: https://tinyurl.com/mpwcm2pn

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *