عرض كتابSurvey Research Methods (Applied Social Research Methods)

العنوان: Survey Research Methods (Applied Social Research Methods)

المؤلف: فلويد فاولر

تاريخ الطبعة: 2013

سعر النسخة: 60.9 دولار

عدد الصفحات: 185 صفحة

موقع بيع الكتاب: إي بوكس

رابط الحصول على الكتاب: https://tinyurl.com/3us55h98

نبذة عن المؤلف: فلويد فاولر هو خريج جامعة ويسليان وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة ميشيغان عام 1966م، وكان مدير مركز أبحاث المسوح بجامعة ماساتشوستس في بوسطن لمدة 14 عام، وهو مؤلف أو مؤلف مشارك لأربعة كتب حول طرق أبحاث المسوح.

يقدم الإصدار الخامس من كتاب طرق أبحاث المسوح أحدث المنهجيات المتبعة في أبحاث المسوح، وكيفية تقييم أثر كل جانب من جوانب الدراسة الاستقصائية على دقة المسح ومصداقيته، والإشارة إلى التغييرات العميقة التي تحدث اليوم في عالم أبحاث المسوح، مما يساعد الباحثين على تعلم أفضل طريقة لاستخدام الخيارات الجديدة والتقليدية لجمع البيانات، ويتكون الكتاب من 13 فصل بالإضافة إلى المراجع والفهرس، وتتناول الفصول الموضوعات التالية:

الفصل الأول: يعرض مقدمة عن أبحاث المسوح، وما هي الأسباب التي تدفع إلى استخدام المسوح، ويقدم العناصر الأساسية في المسح، بالإضافة إلى أنه يوضح الهدف من هذا الكتاب وما يناقشه وما يريد أن يوصله للقراء والباحثين.

الفصل الثاني: يقدم أنواع الأخطاء المحتملة في المسوح، ويفرق بين الأخطاء المرتبطة بمن يجيب على الأسئلة (المستجيب)، والأخطاء المرتبطة بالإجابات نفسها، ثم يقدم تلخيصا لطبيعة الأخطاء في أبحاث المسوح.

الفصل الثالث: يتناول الجزء الخاص بسحب العينات، ويعرض إطار سحب العينات، ويناقش سحب العينة ذات المرحلة الواحدة والتي يتم فيها سحب العينة من خلال مرحلة واحدة فقط يتم فيها الوصول للمستجيبين المحتملين، ثم العينة ذات الراحل المتعددة والتي يتم فيها سحب عينة أولى (المرحلة الأولى) ثم يتم سحب عينة أخرى من العينة الأولى (المرحلة الثانية) وهكذا حتى الوصول للعينة المستهدفة، ويقدم طرق سحب العينة من أكثر من إطار معاينة، وحساب التقديرات من العينة وأخطاء المعاينة، وإلى أي مدى يجب أن يكون حجم العينة كبير، بالإضافة إلى خطأ المعاينة كعنصر أساسي في إجمالي خطأ المسح.

الفصل الرابع: يعرض كيفية تصميم العينة، وطرق حساب معدل عدم الاستجابة، والتحيز المرتبط بعدم استجابة المستجيبين المحتملين للمشاركة في المسح، وكيفية تقليل معدل عدم الاستجابة باستخدام عدة طرق مختلفة، ويناقش العينات غير الاحتمالية، بالإضافة إلى التعامل مع معدل عدم الاستجابة كمصدر للخطأ في المسح.

الفصل الخامس: يقدم طرق جمع البيانات الميدانية، وأهم القضايا المتعلقة باختيار استراتيجية جمع البيانات، ومقارنة طرق جمع البيانات المختلفة مع بعضها البعض، بالإضافة إلى تقديم استنتاج ملخص حول طرق جمع البيانات الميدانية.

الفصل السادس: يتناول تصميم الأسئلة وصياغتها مما يجعلها مقياس جيد في المسح، وكيفية تحسين الموثوقية في الإجابات التي يتم جمعها، وما هي أنواع المقاييس وأنواع الأسئلة المختلفة، وطرق تحسين صحة الإجابات المتعلقة بأسئلة الحقائق، بالإضافة إلى تحسين صحة الإجابات المتعلقة بالأسئلة الشخصية والآراء.

الفصل السابع: يعرض كيفية تعريف أهداف المسح، ويقدم الخطوات الأولية لتصميم أسئلة المسح، والتقييم القبلي للمسح قبل إجراؤه، ويناقش تصميم ومخطط استمارة جمع البيانات، بالإضافة إلى مناقشة الاختبار الميداني القبلي وما يشمله من خصائص وفوائد للمسح، ومدى طول استمارة المسح.

الفصل الثامن: يقدم نظرة عامة عن دور المحار (جامع البيانات) في المقابلة الميدانية، ومعايير اختيار المحاورين، والتطرق إلى الجزء الأهم وهو تدريب المحاورين على العمل الميداني والمسح ككل، ثم الانتقال إلى عملية الإشراف على المسح وما تتضمنه من مهام ومسؤوليات، ثم يتناول أساليب إجراء المقابلات الميدانية، بالإضافة إلى الخطأ المحتمل أن ينتج عن المقابلة الميدانية.

الفصل التاسع: يعرض كيفية تجهيز بيانات المسح لاستخدامها في مرحلة التحليل، وكيفية تجهيز هيكل ملف البيانات، وعمل الأكواد المختلفة للأسئلة والإجابات، وكيفية إدخال تلك البيانات إلى قواعد البيانات، ثم يوضح عملية تنظيف البيانات، بالإضافة إلى مناقشة مصادر الخطأ المتمثلة في تلك المراحل من تكويد وإدخال للبيانات وهيكلة ملف البيانات.

الفصل العاشر: يتناول تحليل بيانات المسح، وطرق معالجة أو تعديل القصور الناتج عن عدم الاستجابة أو المشكلات المتعلقة بإطار سحب العينة، وعملية تعديل الأوزان الخاصة بطرق السحب المعتمدة على احتمالات سحب مختلفة لمفردات العينة، بالإضافة إلى حساب أخطاء المعاينة.

الفصل الحادي عشر: يقدم القضايا الأخلاقية المتعلقة بأبحاث المسوح، وما تشمله من ضرورة إبلاغ المستجيبين المحتملين بكافة المعلومات المتاحة، وحماية سرية البيانات الخاصة بهم، وإبلاغهم بالفوائد التي سيحصلون عليها جراء مشاركتهم في المسح، بالإضافة إلى المسؤوليات الأخلاقية التي تقع على عاتق المحاورين ويجب عليهم إدراكها.

الفصل الثاني عشر: يقدم أيضا عدة طرق يمكن اتباعها لإجراء المسوح، ويهدف إلى توفير الكثير من المعلومات الأخرى المتعلقة بطرق إجراء وتنفيذ أبحاث المسوح.

الفصل الثالث عشر: يعرض أخطاء المسوح المختلفة التي تنتج خلال عملية إجراء المسح بأكملها، ويقدم مفهوم تصميم المسح الشامل، والأخطاء المتعلقة بكل مرحلة في ذلك التصميم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *