عرض كتاب 100 questions (and Answers) About Survey Research

العنوان: 100 questions (and Answers) About Survey Research

المؤلف: إيرين رويل

تاريخ الطبعة: 2018

سعر النسخة: 29 دولار

عدد الصفحات: 176 صفحة

موقع بيع الكتاب: إي بوكس

رابط الحصول على الكتاب: https://tinyurl.com/5xmbb8dj

نبذة عن المؤلف: إيرين رويل هي أستاذة في علم الاجتماع ومديرة الدراسات العليا بجامعة ولاية جورجيا في أتلانتا، وقد حصلت على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة إلينوي في شيكاغو عام 2003م.

يغطي كتاب 100 سؤال وجواب حول أبحاث المسوح عملية أبحاث المسوح بأكملها، بداية من تطوير أسئلة البحث، ووصولا إلى التحليل وكتابة نتائج المسح، ويتضمن الكتاب عشرة أجزاء رئيسية، بالإضافة إلى المراجع والفهرس. وتتناول الأجزاء الموضوعات التالية:

الجزء الأول “ما هي المسوح وكيفية استخدامها”

يعرض هذا الجزء مفهوم المسح، وكيفية استخدام المسوح، وما هي فوائد استخدامها، وما هي عملية المسح من البداية إلى النهاية، وكيفية تطوير أسئلة بحث جيدة، وما هي أنواع تصاميم المسوح المختلفة، وكيفية اختيار التصميم الجيد منها.

الجزء الثاني “ الأخلاقيات المتعلقة بأبحاث المسوح”

يعرض أهم نقاط أخلاقيات البحث، ولماذا أخلاقيات البحث مهمة، ومن الذي يؤكد على أن البحث أخلاقي، وكيف تراقب مجالس المراجعة المؤسسية أخلاقيات البحث، وعرض العملية الخاصة بإرسال دراسة بحثية لمجالس المراجعة المؤسسية، بالإضافة إلى معرفة ما هي الموافقة المستنيرة وأخلاقيات البحث المتعلقة بجمع البيانات وتحليلها.

الجزء الثالث “اختيار العينة

يعرض هذا الجزء مفهوم العينة وسحب العينات، وإطار سحب العينة، وكيفية معرفة أن حجم العينة كبير بقدر كافي، ويعرض أساليب استخدام الاحتمالات ونظرية المعاينة، وما هو خطأ المعاينة العشوائي، ويقدم أنواع العينات الاحتمالية (العشوائية البسيطة، والطبقية، والعنقودية)، وكيفية جمع البيانات باستخدام كل عينة منهم، بالإضافة إلى معرفة معدل الاستجابة في المسوح.

الجزء الرابع “كتابة أسئلة المسح”

يتناول هذا الجزء كيفية كتابة أسئلة مسح جيدة، وما يجب مراعاته في كتابة الأسئلة، وكيف يمكن ربط المصطلحات النظرية بأسئلة المسح، وما إذا كان هناك حاجة لكتابة أسئلة جديدة أو استخدام الأسئلة الموجودة في الاستبيان، وما هي القواعد الأساسية لكتابة أسئلة المسح، وما هي أفضل بدائل إجابات يمكن استخدامها مع أسئلة المسح، وما هو مستوى القياس لأسئلة المسح، ومتى يمكن استخدام الأسئلة المفتوحة في المسح، بالإضافة إلى كيفية ترتيب أسئلة المسح.

الجزء الخامس ” مدى موثوقية وصحة أسئلة المسح

يعرض هذا الجزء كيفية التأكد أن أسئلة المسح تقيس الهدف الأساسي من المسح، وكيف يمكن إثبات صحة تلك الأسئلة، وما هو معيار التحقق من صلاحيتها، وما هو مقياس موثوقية الأسئلة، ويعرض أيضا خطأ القياس في المسح وكيف يمكن تقليله، بالإضافة إلى أهمية الاختبار التجريبي وما له من دور في تحسين صحة وموثوقية الأسئلة المستخدمة.

الجزء السادس “إجراء المسح

يعرض هذا الجزء كيفية إجراء المسح، والاتصال بالمستجيبين المحتملين والحصول على مشاركتهم، وكيف يقتنع المستجيبين بالمشاركة في المسح، وما يجب أن يتضمنه خطاب رسالة التواصل معهم، وما هي استراتيجيات التي يمكن أن تزيد من معدل المشاركة في المسح، وكيف يمكن متابعة من لم يشاركوا في المسح، وكيف يمكن إجراء دراسات المسوح الطولية، بالإضافة إلى قضايا إدارة المسح التي قد تظهر.

الجزء السابع “إدخال وتنظيف البيانات

يتناول هذا الجزء ما إذا كان هناك حاجة للتخطيط المسبق لعملية إدخال بيانات المسح وتنظيفها وتحليلها، وما يجب إجراؤه بعد جمع البيانات، وكيفية إدخال بيانات المسح، وما هي القضايا والتحديات التي قد تظهر عند إدخال البيانات وكيفية التعامل معها، وما هي أنواع الأسئلة التي يصعب إدخالها في قاعدة البيانات، وما هو كتاب الأكواد للبيانات وما هي أهميته، وكيفية إجراء عملية تنظيف البيانات، بالإضافة إلى طرق تكويد الأسئلة المفتوحة.

الجزء الثامن “التحليل الإحصائي واستكشاف البيانات في حالة متغير واحد

يعرض هذا الجزء أهداف تحليل البيانات، وماذا تعني المتغيرات، وما هو الإحصاء الوصفي، وكيفية تقدير المتوسط والتباين في المتغيرات الاسمية والترتيبية، ودراسة المتوسط في المتغيرات المتصلة، ودراسة التباين في المتغيرات المتصلة باستخدام الوسط الحسابي والوسيط، بالإضافة إلى تقديم الإحصاء الاستدلالي، وكيفية الاستدلال على قيم معلمات المجتمع محل الدراسة، وما هو اختبار المعنوية الخاص بتلك التقديرات.

الجزء التاسع “الاختبارات الإحصائية وتحليل الانحدار لتقييم الارتباط بين المتغيرات”

يعرض هذا الجزء معنى الارتباط بين المتغيرات، وكيف يمكن تحديد الارتباط بين متغيرين متصلين، وكيف يمكن التأكد من أن الارتباط بين المتغيرين المتصلين هو ارتباط ذو معنوية إحصائية، وكيف يمكن تحديد العلاقة بين متغير متصل ومتغير اسمي، وكيف يمكن تحديد العلاقة بين متغيرين اسميين، ويقدم أيضا تحليل الانحدار الخطي وفوائده، وما هي طريقة تقليل مربعات الخطأ المستخدمة في المتغيرات المتصلة المستقلة، وكيفية معرفة أن معاملات الانحدار لها معنوية إحصائية أم لا، وكيف يمكن تفسير نتائج التقدير الخاصة بالمتغيرات الاسمية، بالإضافة إلى كيفية تطبيق وكتابة نتائج تلك الإحصاءات الناتجة عن الانحدار.

 الجزء العاشر “كتابة التحليل في شكل تقارير

يشير هذا الجزء إلى كتابة التقارير للنتائج وفقا للجمهور المستهدف، ويوضح أهمية معرفة الجمهور المستهدف، وما هو هيكل التقرير الجيد، والمنهجية المتبعة التي يجب أن يتضمنها التقرير، وما هي أهم أجزاء التحليل التي يجب أن يتضمنها التقرير، وكيف يمكن كتابة التقرير بالاعتماد على عينة من المستجيبين، وكم عدد الأشكال والجداول التي يجب أن توجد في التقرير، وكيف يمكن توصيف أو شرح تلك الأشكال والجداول في التقرير، بالإضافة إلى ما هو الملخص التنفيذي وما هي أهميته.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *