عرض نتائج استطلاع رأي البالغين الأمريكيين عن مدى استخدامهم مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2021

أجرى مركز بيو للأبحاث استطلاع رأي للبالغين الأمريكيين للعام الخامس على التوالي لفهم استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الإنترنت وتطبيقات المراسلة. وقد تم إجراء هذا الاستطلاع عن طريق الهاتف المحمول والهاتف الأرضي من قبل جامعي البيانات/الباحثين تحت إشراف (ABT Associates)، معتمدًا على عينة من 1502 بالغ أمريكي في الفترة من 25 يناير إلى 8 فبراير 2021، وقد تم استخدام الأوزان النسبية حتى يكون ممثلا للسكان البالغين في الولايات المتحدة حسب الجنس والعرق والتعليم والخصائص الأخرى. وقد جاءت نتائج الاستطلاع كالتالي: –

أوضحت النتائج أن 72% من المبحوثين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي.

 وعن استخدام المبحوثين لتطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي كل منهم على حدة، فقد أظهرت النتائج أن منصات يوتيوب (YouTube) وفيسبوك (Facebook) هما الأكثر استخدامًا على مدار الخمس سنوات السابقة للاستطلاع حيث أشار إليهما 81% و69% من المبحوثين على التوالي، وقد أشار 40% من المبحوثين إلى استخدامهم منصة الانستجرام ((Instagram، وثلاثة من كل عشرة ذكروا منصة بنتريست (Pinterest) أو لينكد-إن (Linked in)، بينما أشار ربع المبحوثين (25%) إلى استخدامهم كل من سناب تشات (Snapchat)، وتويتر(Twitter)، وواتس اب (WhatsApp). وذكر 21% من المبحوثين استخدامهم منصة تيكتوك(TikTok)  وهي منصة لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، بينما يستخدم 13% من المبحوثين منصة نيكست دوور (Nextdoor).

وعن استقرار أو زيادة معدل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بالمقارنة مع الاستطلاع السابق والذي تم إجراؤه عام 2019، أظهرت النتائج أن نسبة استخدام منصتي يوتيوب (YouTube) وريديت (Reddit) شهدت ارتفاعا كبيرا في معدل استخدامهما، حيث أشار 81% من المبحوثين إلى استخدامهم منصة يوتيوب (YouTube)، مقابل 73% في عام 2019، وأشار 18% إلى موقع ريديت (Reddit)، مقابل 11% في عام 2019. بينما   لم تتغير نسبة استخدام باقي المنصات على مدار الخمس سنوات السابقة للاستطلاع فيسبوك (Facebook)، وانستجرام (Instagram)، وبنتريست (Pinterest)، ولينكد إن (LinkedIn)، وسناب شات (Snapchat)، وتويتر (Twitter)، وواتس اب (WhatsApp)[1].

وعن الفروق العمرية في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام، فقد أشار 84% من المبحوثين الذي تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 29 عامًا إلى استخدامهم مواقع التواصل الاجتماعي، بينما ذكر 81% من المبحوثين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 إلى 49 عامًا ذلك، مقابل 73% من أولئك الذين يتراوح أعمارهم ما بين 50 إلى 64 عامًا، وأشار أقل من النصف (45%) ممن يبلغون 65 عامًا أو أكبر إلى استخدامهم مواقع التواصل الاجتماعي.

وبالنسبة للفروق العمرية في استخدام منصات أو مواقع تواصل اجتماعي معينة، أظهرت النتائج أن هناك بعض التطبيقات هي الأكثر استخدامًا بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 29عامًا، حيث أشار 95% إلى استخدام منصة يوتيوب (YouTube)، بينما ذكر70% منصة فيسبوك (Facebook)، وأوضح 71% منهم استخدامهم منصة انستجرام (Instagram)، و65% ذكروا منصة سناب شات (Snapchat)، بينما أشار النصف تقريبا (48%) إلى استخدام منصة تيكتوك (TikTok).

ومن الجدير بالذكر أن منصتي يوتيوب (YouTube) وفيسبوك (Facebook) هم الشائع استخدامهما بين الفئات العمرية الأكبر سنًا مقارنة بالمنصات الأخرى، فبالنسبة إلى منصة يوتيوب (YouTube)، أشار إلى استخدامها 91% ممن تتراوح أعمارهم ما بين 30 إلى 49 عامًا، و83% من أولئك الذين تتراوح أعمارهم ما بين 50 إلى 64 عامًا، و49% من الذين يبلغون 65 عامًا أو أكثر.

أما بالنسبة إلى منصة فيسبوك (Facebook)، فقد أشار إلى استخدامها 77% من هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 إلى 49 عامًا استخدامهم، و73% ممن تتراوح أعمارهم ما بين 50 إلى 64 عامًا، والنصف (50%) ممن يبلغون 65 عامًا أو أكثر.

وعن استخدام تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي وفقًا للاختلافات الديموغرافية، جاءت النتائج كالآتي: –

انستجرام (Instagram): يقوم باستخدامه حوالي نصف الأمريكيين من أصل إسباني (52%)، و49% من الأمريكيين أصحاب البشرة السوداء، مقابل 35% من الأمريكيين أصحاب البشرة البيضاء، وكانت النساء هم الأكثر استخدامًا لهذه المنصة حيث ذكر 44% استخدامهن لها، مقابل 36% من الرجال. أما عن المؤهلات التعليمية، فكان الحاصلين على درجة البكالوريوس أو أعلى هم الأكثر استخدامًا حيث أشار 49% منهم إلى ذلك، مقابل 44% من الذين لديهم بعض الخبرات الجامعية، و30% من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو أقل. وذكر 45% من الذين يعيشون في مناطق حضرية استخدامهم المنصة، مقابل 41% من الذين يعيشون في الضواحي، و25% من سكان الريف.

واتس اب (WhatsAPP): كان الأمريكيون اللاتينيون هم الفئة الأكثر استخدامًا لهذه المنصة حيث أشار 46% منهم إلى ذلك، مقابل 23% من الأمريكيين أصحاب البشرة السوداء، و16% من الأمريكيين أصحاب البشرة البيضاء. وكان الرجال هم الأكثر استخدامًا لهذه المنصة حيث ذكر 26% استخدامهم لها، مقابل 21% من النساء. أما عن المؤهلات التعليمية، فكان الحاصلين على درجة البكالوريوس أو أعلى هم الأكثر استخدامًا حيث أشار 33% منهم إلى ذلك، مقابل 16% من الذين لديهم بعض الخبرات الجامعية، و20% من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو أقل. وذكر 28% من الذين يعيشون في مناطق حضرية استخدامهم المنصة، مقابل 23% من الذين يعيشون في الضواحي، و9% من سكان الريف.

لينكد إن 🙁LinkedIn) يقوم باستخدامه ما يقرب من ثلث الأمريكيين أصحاب البشرة البيضاء (29%)، و27% من الأمريكيين أصحاب البشرة السوداء، مقابل 19% من الأمريكيين من أصل أسباني. وكان الرجال هم الأكثر استخدامًا لهذه المنصة حيث ذكر 31% استخدامهم لها، مقابل 26% من النساء. أما عن المؤهلات التعليمية، فكان الحاصلين على درجة البكالوريوس أو أعلى هم الأكثر استخدامًا حيث أشار النصف منهم تقريبا (51%) إلى ذلك، مقابل 28% من الذين لديهم بعض الخبرات الجامعية، و10% من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو أقل. وذكر 30% من الذين يعيشون في مناطق حضرية استخدامهم المنصة، مقابل الثلث تقريبا (33%) من الذين يعيشون في الضواحي، و15% من سكان الريف.

بينتيريست (Pinterest): يقوم باستخدامها ثلث الأمريكيين أصحاب البشرة البيضاء (34%)، و35% من الأمريكيين أصحاب البشرة السوداء، مقابل 18% من الأمريكيين من أصل أسباني، وكانت النساء هم الأكثر استخدامًا لهذه المنصة حيث ذكر 46% من النساء استخدامهن لها، مقابل 16% من الرجال. أما عن المؤهلات التعليمية، فكان الحاصلين على درجة البكالوريوس أو أعلى هم الأكثر استخدامًا حيث أشار 37% منهم إلى ذلك، مقابل 36% من الذين لديهم بعض الخبرات الجامعية، و22% من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو أقل. وذكر الثلث (34%) من سكان الريف استخدامهم المنصة، مقابل 32% من الذين يعيشون في الضواحي، و30% من الذين يعيشون في مناطق حضرية.

نيكست دوور (Nextdoor): يقوم باستخدامها 15% من الأمريكيين أصحاب البشرة البيضاء، و10% من الأمريكيين أصحاب البشرة السوداء، مقابل 8% من الأمريكيين من أصل أسباني، وكانت النساء هم الأكثر استخدامًا لهذه المنصة حيث ذكر 16% من النساء استخدامهن لها، مقابل 10% من الرجال. أما عن المؤهلات التعليمية، فكان الحاصلين على درجة البكالوريوس أو أعلى هم الأكثر استخدامًا حيث أشار 24% منهم إلى ذلك، مقابل 12% من الذين لديهم بعض الخبرات الجامعية، و4% من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو أقل. وذكر17% من الذين يعيشون في مناطق حضرية استخدامهم المنصة، مقابل 14% ممن يعيشون في الضواحي، و2% فقط من سكان الريف.

وبالنسبة لمعدلات الاستخدام اليومي لمواقع التواصل الاجتماعي، ذكر سبعة من كل عشرة مبحوثين من مستخدمي منصة فيسبوك (Facebook) إلى استخدامهم المنصة يوميًا، وأشار 49% إلى استخدامهم له عدة مرات في اليوم الواحد. بينما أشار 59% من مستخدمي كل من سناب شات (Snapchat) وانستجرام (Instagram) إلى تصفح كليهما يوميًا. وذكر 54% من مستخدمي منصة يوتيوب (YouTube) استخدامهم المنصة يوميًا، و36% أشاروا إلى تصفحها عدة مرات في اليوم. بينما أشار 46%من مستخدمي منصة تويتر (Twitter) إلى أنهم يزورون المنصة يوميًا.

للاطلاع على التقرير كاملا، يرجى الضغط على الرابط التالي: https://www.pewresearch.org/internet/2021/04/07/social-media-use-in-2021/

[1] ملحوظة: تم السؤال عن تطبيق تيكتوك (TikTok) ونيكست دوور (Nextdoor) لأول مرة في استطلاع عام 2021 ولذلك لا يوجد معدل للزيادة أو الاستقرار بالنسبة لهما.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *