عرض كتاب Improving Survey Response: Lessons Learned from the European Social Survey

اول كتاب
العنوان: Improving Survey Response: Lessons Learned from the European Social Survey   

المؤلفون: إنيكي ستوب- جاك بيليت- اتشم كوتش- روري فيتزجيرالد

تاريخ الطبعه: مارس 2010

سعر النسخه: 86 يورو

عدد الصفحات: 340 صفحة

موقع بيع الكتاب: ويلي

رابط لشراء الكتاب:
http://eu.wiley.com/WileyCDA/WileyTitle/productCd-0470516690.html

يتطرق الكتاب إلى موضوع تحسين معدلات الاستجابة في المسوح كأحد مؤشرات جودة المسح والتي يجب أن يتم النظر إليها ليس كهدف في حد ذاتها ولكن في إطار استراتيجية كاملة لجودة البحث المبنية على المعاينة الاحتمالية والتي تهدف إلى تخفيض تحيز عدم الاستجابة، ويعتمد الكتاب على الدروس المستفادة من المسح الاجتماعي الأوروبي والذي يتم إجراؤه في25 دولة أوروبية ، ويتكون الكتاب من تسعة أجزاء.

  • القسم الأول: يعرض خلفية عن عدم الاستجابة ويتضمن انخفاض معدلات الاستجابة، والجودة الشاملة للمسح وعدم الاستجابة وتحسين القدرة على المقارنة .
  • القسم الثاني: يشمل الاستجابة في المسوح متعددة الدول متضمن نماذج الموائمة، وإمكانية الاتصال، والقدرة والاستعداد للتعاون، وتحيز عدم الاستجابة، وأخلاقيات المهنة.
  • القسم الثالث: يتناول المسح الاجتماعي الأوروبي متضمنا تعريف المسح الاجتماعي الأوروبي، وتصميمه ومنهجيته وأهداف واستراتيجيات وتوثيق عدم الاستجابة.
  • القسم الرابع: يعرض تنفيذ المسح الاجتماعي الأوروبي شاملا السمات الأساسية لتنفيذ المسح، وقضايا متعلقة بالعمل الميداني.
  • القسم الخامس: يتناول معدل كل من الاستجابة وعدم الاستجابة في المسح الاجتماعي الأوروبي ويشمل تعريفات متضمنة في المسح ومعدلات الاستجابة وعدم الاستجابة به وتفاوت معدل الاستجابة وجهد العمل الميداني.
  • القسم السادس: يقدم تحسين الاستجابة من خلال جهود الباحث متضمنا الدراسات السابقة عن إمكانية الاتصال والتعاون، ونوع العينة ونمط التوظيف في المسح الاجتماعي الأوروبي، وخلق اتصال والحصول على التعاون في المسح الأوروبي، وآثار تحسين الجهود الميدانية في المسح الاجتماعي الأوروبي.
  • القسم السابع: يستعرض تحوي الرفض إلى تعاون وما ذكرته الدراسات السابقة في ذلك وكيفية إجراؤه في المسح الاجتماعي الأوروبي وأثر تحويل الرفض إلى تعاون على جودة البيانات.
  • القسم الثامن: يتناول التصميمات المستخدمة للكشف عن تحيز عدم الاستجابة وضبط هذا التحيز ويشمل تعريف لتحيز عدم الاستجابة وطرق لتقييم تحيز عدم الاستجابة.
  • القسم التاسع: يعرض الدروس المستفادة ويتضمن المواصفات القياسية والتحكم وتحقيق معدلات استجابة مرتفعة وتحوي الرفض إلى استجابة تحيز عدم الاستجابة وأشكال الاتصال والرقابة الميدانية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *