عرض استطلاع رأي مستخدمي منصة تويتر (Twitter) في الولايات المتحدة عن مواقفهم وسلوكياتهم على المنصة – مايو 2021م

أجرى مركز بيو للأبحاث هذه الدراسة لمعرفة آراء مستخدمي منصة تويتر (Twitter) وسلوكياتهم على المنصة، وكيف يمكن أن تختلف آرائهم باختلاف سلوكياتهم لمتابعة الأخبار على المنصة. معتمدا في ذلك على عينة حجمها 2548 من مستخدمي تويتر (Twitter) البالغين (18+) في الولايات المتحدة، والتي تم الحصول عليها من قاعدة بيانات الاتجاهات الأمريكية (ATP) التابعة للمركز، وهي قاعدة بيانات يتم استخدامها في استطلاعات الرأي التي تتم عبر الإنترنت، حيث يتم سحب عينات عشوائية من العناوين السكنية بها، مما يُتيح لجميع البالغين بها تقريبا فرصة في أن يتم اختيارهم في العينة، وقد تم جمع البيانات خلال الفترة من 17 إلى 31 مايو2021م، وجاءت نتائج الدراسة كالتالي:

بشكل عام، يستخدم 23٪ من الأمريكيين البالغين منصة تويتر (Twitter وتلعب الأخبار دورا بارزا على المنصة حيث أشار حوالي سبعة من كل عشرة منهم (%69) أنهم يتابعون الأخبار أو عناوين الأخبار على المنصة، ويعتقد معظم هؤلاء المتابعين أن الأخبار التي يحصلون عليها دقيقة إلى حد ما.

وعن آراء متابعي الأخبار على تويتر (Twitter) حول دقة وكمية الأخبار التي يرونها على المنصة، أشار ثلثي متابعي الأخبار عليها (%67) إلى أنهم راضون عن كمية الأخبار التي يحصلون عليها على المنصة، مقارنة بـ 32٪ يقولون إنهم مرهقون من كمية الأخبار الموجودة على المنصة، 7٪ فقط من هؤلاء المتابعين لديهم قدرا كبيرا من الثقة في دقة المعلومات على تويتر (Twitter)، بينما أشار الثلثان إلى أن لديهم بعض الثقة في دقة المعلومات على المنصة، ويرى الثلث أنهم ليس لديهم ثقة أو ليس لديهم ثقة على الإطلاق في دقة المعلومات على المنصة.

بالنسبة لمدى أهمية منصة تويتر (Twitter) للحصول على الأخبار، أشار أكثر من نصف متابعي الأخبار (٪59) إلى أنها وسيلة مهمة ولكنها ليست الأكثر أهمية للحصول على الأخبار، وذكر حوالي ثلث مستخدمي تويتر (Twitter) الذين يحصلون على الأخبار منها (%32) إنها ليست مهمة لحصولهم على الأخبار، بينما أشار 8٪ فقط منهم إلى أنها الوسيلة الأكثر أهمية للحصول على الأخبار. وقد أشار سبعة من كل عشرة من متابعي الأخبار على تويتر (Twitter) إلى أنهم يستخدمونه لمتابعة الأحداث الإخبارية العاجلة، ويعد ذلك ارتفاعا عن عام 2015 والذي كانت فيه تلك النسبة 59٪.

وعن خصائص متابعي الأخبار على تويتر (Twitter اتضح أنهم يتميزون بعدة خصائص تختلف عن غيرهم من المستخدمين الآخرين، حيث أن 42% من متابعي الأخبار على تويتر (Twitter) هم ديمقراطيون ليبراليون، بينما حوالي واحد من كل خمسة من الجمهوريين، كما أن متابعي الأخبار على تويتر (Twitter) أصغر سنا في المتوسط من مستخدمي تويتر (Twitter) الآخرين، حيث أن حوالي ثلاثة أرباع متابعي الأخبار (%77) أقل من 50 عاما.

بالنسبة لمدى استخدام تويتر (Twitter اتضح أن متابعي الأخبار على تويتر (Twitter) هم أكثر استخداما للمنصة مقارنة بغيرهم من المستخدمين، حيث أشار ما يقرب من نصف متابعي الأخبار (%46) إلى أنهم يزورون المنصة كل يوم، مقارنة بـ 19٪ فقط من المستخدمين الآخرين.

وعن الأسباب التي تدفع إلى استخدام تويتر (Twitter تصدر الترفيه قائمة أهم الأسباب التي تدفع إلى استخدام المنصة لكلا من متابعي الأخبار والمستخدمين الآخرين، حيث أشار إليه 41٪ من متابعي الأخبار و43٪ من المستخدمين الآخرين، بينما جاء استخدامه للبقاء على الاطلاع بالمستجدات في المركز الثاني بالنسبة لمتابعي الأخبار على تويتر (Twitter)، حيث أشار إلى ذلك 24% منهم، وذلك مقارنة بـ 10% من المستخدمين الآخرين.

بالنسبة لتأثير منصة تويتر (Twitter) على فهم الأحداث الجارية والشعور بالتفاعل السياسي، أشار 57% من متابعي الأخبار على تويتر (Twitter) أن استخدام المنصة زاد من فهمهم للأحداث الجارية، مقارنة بـ 23٪ من مستخدمي تويتر (Twitter) الآخرين، كذلك ارتفعت نسبة متابعي الأخبار على تويتر (Twitter) الذين ذكروا أن استخدام المنصة قد زاد من شعورهم بالتفاعل السياسي مقارنة بمستخدميه الآخرين (٪37 مقابل 15٪ على التوالي).

وعن أنماط التفاعل الخاصة بمتابعي الأخبار على تويتر (Twitter يقول حوالي سبعة من كل عشرة (%72) أنهم يتابعون سياسيين أو شخصيات حكومية، مقارنة بـ 45٪ من المستخدمين الآخرين. ويقول 76٪ منهم أنهم يتابعون المواقع الإخبارية أو المراسلين، مقابل 49٪ من المستخدمين الآخرين. وقد أشار 41٪ من متابعي الأخبار على تويتر (Twitter) أنهم دعموا مرشح أو حملة سياسية على تويتر (Twitter) في العام الماضي، مقارنة بـ 21٪ من المستخدمين الآخرين، مما يشير إلى أنهم أكثر مشاركة سياسيا من غيرهم من مستخدمي المنصة.

وعن الاختلافات الحزبية بين متابعي الأخبار على تويتر (Twitter) ومدى ثقتهم في المعلومات على المنصة، فإن 74٪ من المتعاطفون مع الحزب الديمقراطي أو يميلون إليه، لديهم على الأقل بعض الثقة في دقة الأخبار والمعلومات التي يجدونها على المنصة، مقارنة بنظرائهم من الجمهوريين (%52). وقد عبر متابعو الأخبار على تويتر (Twitter) من الجمهوريون عن رضا أقل من نظرائهم الديمقراطيين عن كمية الأخبار التي يرونها على المنصة، حيث أشار 46% منهم إلى أن كمية الأخبار التي يرونها على المنصة ترهقهم مقارنة بالديمقراطيين (%25).

وعن تأثير المنصة على الديمقراطية في المجتمع، أشار 63٪ من الجمهوريين والمستقلين الذين لديهم ميول للحزب الجمهوري إلى أن تويتر (Twitter) سيء للديمقراطية الأمريكية، مقابل 26٪ فقط من الديمقراطيين. وقد أشار 54% من متابعو الأخبار الديمقراطيون أن تويتر (Twitter) مفيد للديمقراطية الأمريكية.

للاطلاع على التقرير كاملا، برجاء الضغط على الرابط لتالي:

https://www.pewresearch.org/journalism/2021/11/15/news-on-twitter-consumed-by-most-users-and-trusted-by-many/

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *