طريقة إعداد الاستبيان للبحث العلمي – محمد تيسير – المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث

طريقة اعداد الاستبيان للبحث العلمي

بمجرد أن تقرر أن الاستبيان هو أنسب طريقة لجمع البيانات لبحثك، قبل المضي قدمًا في بناء الاستبيان، تحتاج إلى التفكير فيما تريده بالضبط من بحثك. وفي كثير من الأحيان يندفع الباحثون إلى تصميم استبيان ليجدوا أنه لا يقدم نوع المعلومات التي يحتاجون إليها.

لتحديد ما إذا كنت متأكدًا من أن الاستبيان هو الطريقة الأنسب لبحثك، فعليك أن تقرر ما إذا كنت تنوي إنشاء استبيان مغلق أو مفتوح النهاية أو مجمع. في الأسئلة المفتوحة، يستخدم المستجيبون (أفراد العينة) كلماتهم الخاصة للإجابة على السؤال.

بينما في الأسئلة المغلقة يتم توفير بنود مكتوبة مسبقًا، تحتاج إلى التفكير فيما إذا كان الاستبيان الخاص بك سيُدار ذاتيًا، أي أن المستجيب يملأ بمفرده، بعيدًا عن الباحث، أو ما إذا كان سيتم إدارته بواسطة الباحث المحاور. (طريقة اعداد الاستبيان)

يمكن إرسال الاستبيانات ذاتية الإدارة من خلال البريد أو تسليمها شخصيًا أو توزيعها عبر الإنترنت. من المهم أيضًا التفكير في تحليل الاستبيان في هذه المرحلة لأن ذلك قد يؤثر على تصميمه

صياغة الأسئلة وهيكلها

عند إنشاء كل سؤال، فكر في الكلمات التي تستخدمها. تجنب المصطلحات والمصطلحات الفنية كلما أمكن ذلك. حاول ألا تستخدم الكلمات التي قد يكون لها معنى مزدوج أو يساء تفسيرها، لأن بعض الكلمات لها معاني مختلفة لمجموعات مختلفة من الناس.

لا تستخدم كلمات مؤثرة. تأكد من أن السؤال ليس غامضا. وقبل كل شيء، تجنب الأسئلة التي قد تسبب الانزعاج أو الإحباط أو الإساءة أو الإحراج أو الحزن. يجب ألا تجعل أي شخص يشعر بعدم الارتياح نتيجة لملء الاستبيان. (طريقة اعداد الاستبيان)

وعليه يجب مراعاة ما يلي: 1. يجب أن تكون الأسئلة قصيرة       وبسيطة.  2. تأكد من أن أسئلتك لا تحتوي على نوع من الانحياز. 3. قد تكون بعض القضايا حساسة للغاية وقد يكون من الأفضل لك طرح سؤال غير مباشر بدلاً من طرح سؤال مباشر.

الفرق بين الأسئلة المفتوحة والأسئلة المغلقة

هنا ندرج لكم أهم الفروقات بين الأسئلة المفتوحة والمغلقة:

  1. الأسئلة المفتوحة تتم إدارتها ببطيء، بينما الأسئلة المغلقة تكون أسرع في الإدارة.
  2. من الصعب تسجيل الاستجابات في الأسئلة المفتوحة. بينما يسهل ذلك في الأسئلة المغلقة.
  3. يصعب ترميز الإجابات في الأسئلة المفتوحة في حالة الإجابات المتعددة، على غرار الأسئلة المغلقة.
  4. تتيح الأسئلة المفتوحة للمستجيب أن يقدم إجابته دون تقييد، أما الأسئلة المغلقة فتحدد طريقة الإجابة.
  5. تمكن الأسئلة المفتوحة المستجيبين من طرح قضايا جديدة والتعبير عن آرائهم الحقيقية. أما في الأسئلة المغلقة فلا يمكن لذلك أن يحدث. (طريقة اعداد الاستبيان)

استخدام الأسئلة المغلقة

إذا كنت بصدد إنشاء سؤال مغلق، فحاول التأكد من تغطية جميع الإجابات الممكنة. هذا مهم بشكل خاص للأسئلة المتعلقة بالوقت والتردد مثل “كم مرة تفعل. . .” تحتاج إلى التأكد من تغطية جميع الترددات بحيث لا يتم تقييد المستجيبين في إجاباتهم ووضع علامة في المربع الذي لا يناسبهم.

أيضًا، تريد التأكد من أنك لا تخلق آراء بشكل مصطنع من خلال طرح سؤال على شخص لا يعرفه أو لا يهتم به. تحتاج إلى التأكد من تضمين فئة “لا أعرف” في هذه الحالة. (طريقة اعداد الاستبيان)

استخدام الأسئلة المفتوحة

تسمح الأسئلة المفتوحة لأفراد العينة بالتعبير عن آرائهم بكلماتهم الخاصة. تمكن الأسئلة المفتوحة المجيب من الإجابة بأكبر قدر من التفاصيل كما يحلو له بكلماته الخاصة. (طريقة اعداد الاستبيان)

على سبيل المثال: “هل يمكنك إخباري بمدى شعورك بالسعادة الآن؟”

إذا كنت ترغب في جمع المزيد من الإجابات المتعمقة من المستجيبين، فستعمل الأسئلة المفتوحة بشكل أفضل. لا تقدم هذه الخيارات خيارات محددة مسبقًا للإجابة وتسمح بدلاً من ذلك للمستجيبين بوضع ما يحلو لهم بالضبط بكلماتهم الخاصة.

غالبًا ما تُستخدم الأسئلة المفتوحة للأسئلة المعقدة التي لا يمكن الإجابة عليها في فئات قليلة بسيطة ولكنها تتطلب مزيدًا من التفاصيل والمناقشة. (طريقة اعداد الاستبيان)

تجنب الأسئلة المُوجِهة

لا تسأل أسئلة موجهة، وهي الأسئلة التي تدفع المجيب إلى تقديم أجوبة اندفاعية ليقدم نفسه بصورة لائقة. قد يبدو السؤال “كم مرة تغسل سيارتك؟” غير ضار بدرجة كافية. ومع ذلك، فإنه يضع افتراضين. أولاً، يفترض أن المستفتي لديه سيارة وثانيًا، يفترض أن المستفتي يغسل سيارته.

يمكن اعتباره سؤالًا مرتبط بتحيز متعلق بالسلوك، فهل سيشعر المستفتي بالسوء إذا لم يكن لديه سيارة، وبالتالي سيقوم بوضع علامة “أربع مرات في الأسبوع” (طريقة اعداد الاستبيان)

إذا كنت بحاجة إلى طرح هذا السؤال، فيجب عليك طرح سؤال تصفية أولاً لمعرفة ما إذا كان المستفتي يمتلك سيارة بالفعل. ثم عليك أن تسأل: “إذا كنت تغسل سيارتك، كم مرة في السنة؟” من خلال صياغة السؤال بهذه الطريقة ومن خلال توخي الحذر بشأن قائمة الترددات، فأنت لا تقود المجيب إلى الإجابة بطريقة معينة.

طول الأسئلة وترتيبها

عند إنشاء استبيان، اجعله قصيرًا قدر الإمكان. إذا كان يجب أن يكون أطول بسبب طبيعة البحث الخاص بك، ففكر فيما إذا كان المستجيبون سيأخذون الوقت الكافي لملئه. بعض الناس سيفعلون ذلك إذا شعروا أن هناك بعض الفوائد الشخصية التي يمكن اكتسابها.

كن واقعيًا بشأن المدة التي سيستغرقها ملء الاستبيان. القول بأن الأمر سيستغرق “لحظة” ليس مفيدًا. قم بتضمين أسئلة التصفية مع إجابات مثل “إذا كانت الإجابة لا، فانتقل إلى السؤال 28”. من الناحية النفسية، من الجيد أن يتمكن المستجيبون من تخطي الأقسام التي لا تناسبهم. (طريقة اعداد الاستبيان)

عند تصميم الاستبيان، ابدأ بأسئلة سهلة سيستمتع المستجيبون بالإجابة عليها، وبالتالي شجعهم على الاستمرار في ملء الاستبيان. إذا بدأت بأسئلة معقدة تحتاج إلى إجابات طويلة، فسيقل احتمال قيام المستجيبين بملء النموذج. حاول تغيير نوع وطول الأسئلة حيث أن التنوع يوفر الاهتمام. قم بتجميع الأسئلة في موضوعات محددة لأن هذا يسهل فهمها ومتابعتها.

قائمة مراجعة تصميم الاستبيان

تحقق من هذه القائمة دوماً قبل نشر الاستبيان الخاص بدراستك:

  1. هل جعلت الاستبيان قصيرًا قدر الإمكان؟
  2. هل تأكدت من أن الأشخاص سيتمكنون من الإجابة على أسئلتك.
  3. لا تفترض أن المستجيب لديه معرفة كافية لفهم الأسئلة كما تريد أنت.
  4. ابدأ بأسئلة سهلة الإجابة. اترك التعقيد للنهاية.
  5.  اطلب معلومات شخصية في النهاية. (طريقة اعداد الاستبيان)
  6. استخدم مزيجًا من تنسيقات الأسئلة.
  7. هل هناك أسئلة مسيئة أو تسبب الاحباط أو الحزن أو الغضب.
  8. تجنب الأسئلة التي يمكن فهمها باتجاهين أو أكثر.
  9.  تجنب الكلمات ذات الدلالات العاطفية.
  10. تجنب الأسئلة السلبية.
  11. تجنب المصطلحات الفنية والكلمات الفنية.
  12. تجنب الكلمات ذات المعاني المتعددة.
  13. تجنب توجيه الأسئلة. (طريقة اعداد الاستبيان)
  14. تجنب الكلمات الغامضة مثل “غالبًا” و “أحيانًا”.
  15.  استخدم أطرًا زمنية محددة عند السؤال عن السلوك.

نقاط مهمة في تصميم الاستبيان

هذه النقاط مبنية على خبرة العديد من الباحثين المتمرسين في مجال تصميم الاستبيانات:

  1. إن الكلمات مثل أحياناً، ونادراً، لها معاني مختلفة لدى كل شخص، لذا حاول ألا تستخدمها في الاستبيان، بل استبدلها بعبارات أكثر تحديداً مثل: “مرة في العام” أو “مرتين في الشهر” وهكذا، لتضمن الحصول على إجابات أكثر دقة.
  2. يجب النظر في الكلمات الحساسة، والتي قد تتعارض مع المعتقدات الدينية للمستجيبين أو الانتماءات السياسية، أو غيرها من القضايا الحساسة، وعليه ننصح دائماً بعمل تصفية للمشاركين قبل كتابة الأسئلة، تجنباً للتوترات.
  3. على الباحث أن يتجنب الأسئلة التي تحتمل أكثر من إجابة، أو أكثر من تأويل، كأن يسأل الباحث: ما رأيك بشباب اليوم؟ هذا سؤال يمكن تفسيره بعدة طرق، يمكن استبداله بـ: ما رأيك بالسلوك كذا… الذي يفعله الشباب؟
  4. يجب تجنب الأسئلة التي حين يسمعها المستجيب سيختار مباشرة (إلى حد كبير جداً)، لكي يقدم نفسه كإنسان خارق أو مثالي، مثل السؤال: هل تقرأ الكتب؟ والذي يمكن استبداله بـ هل تجد كتب الدراما مثيرة إلى حد كبير؟
  5. وختاماً، يجب تجنب الأسئلة المستفزة، والأسئلة المثيرة للشكوك، حتى يشعر المستجيب بالارتياح، فيقدم أجوبة منطقية.

خاتمة

عليك الآن أن تفكر في الطريقة التي ستحلل بها الاستبيان قبل إنشاء الاستبيان. وأن تقرر ما إذا كنت مهتمًا بالسلوك أو المعتقدات أو المواقف أو الخصائص، مع التأكد من أنك اتخذت القرارات الصحيحة فيما يتعلق بالأسئلة المفتوحة أو الأسئلة المغلقة أو كليهما. (طريقة اعداد الاستبيان)

وربما سيكون من المفيد أن تقوم بما يلي: (طريقة اعداد الاستبيان)

  1. قرر ما إذا كان الاستبيان الخاص بك سيُدار ذاتيًا أو يديره المحاور.
  2. فكر في الطريقة التي تنوي بها توزيع الاستبيان، على سبيل المثال باليد أو بالبريد أو عبر الإنترنت.
  3. قم ببناء الاستبيان بالالتزام بقائمة المراجعة المذكورة أعلاه.
  4. قم بتضمين خطاب تغطية مع معلومات حول من هو البحث وماذا سيحدث للنتائج.
  5. قم بتضمين تعليمات حول كيفية استكمال الاستبيان.
  6. قم بتضمين تفاصيل حول كيفية إرجاع الاستبيان. (طريقة اعداد الاستبيان)
  7. قم بتجربة الاستبيان والتعليمات للتأكد من أنه يمكن فهم الجميع.

الكاتب: محمد تيسير

تاريخ النشر: 26 إبريل 2022م

الرابط الأصلي للمقال: https://tinyurl.com/2d8e54mf

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *