عرض كتاب قياس الرأي العام.. من النظرية إلى التطبيق

العنوان: قياس الرأي العام … من النظرية إلى التطبيق.

المؤلف: د. ماجد عثمان

تاريخ الطبعة: 2011

سعر النسخة: 25 جنيه

عدد الصفحات: 228 صفحة

موقع بيع الكتاب: CAIRO BOOKS

رابط لشراء الكتاب:  http://www.cairobooks.com/browse/92960bd8c42d48e2b0e4b35d06713e1c

نبذة عن المؤلف:

ماجد عثمان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابق في حكومة تسيير الأعمال من فبراير 2011 حتى يوليو 2011. شغل منصب مدير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري. يشغل حالياً منصب مدير المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة)، كما أنه يعمل في مجال الإحصاء والمعلومات القومية في مصر كأستاذ في قسم الإحصاء في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة. كما يعمل كخبير في مجالات استهداف الفقر والسياسات الإحصائية والسياسة العامة لعدد من المؤسسات على المستوى المحلي والإقليمي والمنظمات الدولية كوزارة التنمية الحضرية والريفية بالمملكة العربية السعودية ومنتدى البحوث الاقتصادية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والمركز الدولي الكندي للأبحاث التنموية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

يتطرق الكتاب الى قياس الرأي العام ويتجزأ الكتاب إلى أحد عشر فصلا شاملًا ملحق للمراجع والفهرس.

  • الفصل الأول: يعرض مقدمة عن الرأي العام ونبذة تاريخية عن قياس الرأي العام.
  • الفصل الثاني: يحتوي على مجالات قياس الرأي العام بما في ذلك استطلاعات ما بعد التصويت في الانتخابات، وقياس الرضا على الرؤساء والحكومات، والتعامل مع الأزمات السياسية والعلاقات الخارجية، والاتجاهات نحو التشريعات والشأن الداخلي، والقيم السائدة في المجتمعات وأخيرا يتناول استطلاعات رأي عالمية.
  • الفصل الثالث: يتناول أساليب المعاينة حيث يشرح مفاهيم المجتمع والعينة، والعينات الاحتمالية وغير الاحتمالية، وخطأ المعاينة وحجم العينة.
  • الفصل الرابع: يعرض أخطاء استطلاعات الرأي ويشمل أخطاء متعلقة بقياس الظاهرة محل الدراسة وأخطاء متعلقة بتمثيل المجتمع محل الدراسة.
  • الفصل الخامس: يعرض استطلاعات الرأي العام بواسطة المقابلة الشخصية شاملًا الأساليب العلمية في قياس الرأي العام والتخطيط والتجهيز لاستطلاع الرأي، وإجراء المسح واستخراج النتائج وتوظيف التكنولوجيا في إجراء المسوح الميدانية.
  • الفصل السادس: يعرض استطلاعات الرأي العام بواسطة المقابلة الافتراضية حيث يستعرض  استطلاعات الرأي العام بواسطة الهاتف الثابت والهاتف المحمول وبواسطة أساليب افتراضية أخرى وتوظيف التكنولوجيا في إجراء المقابلات الافتراضية.
  • الفصل السابع: يتناول عرض وتحليل نتائج استطلاع الرأي العام ويشمل المتغير العشوائي والعرض الجدولي والبياني لنتائج استطلاعات الرأي العام.
  • الفصل الثامن: يتناول الأساليب الكيفية وقياسات الرأي العام حيث يستعرض المقابلات المتعمقة والمجموعات البؤرية، وتحليل آراء النخبة وتحليل شكاوي الجمهور العام، بالإضافة إلى رصد وتحليل الاشاعات والنكات.
  • الفصل التاسع: يستعرض العلاقة بين استطلاع الرأي العام والإعلام حيث يتطرق للإعلام كمصدر لموضوعات استطلاعات الرأي العام، كما يتطرق للموضوعات التالية وسائل الاعلام واتجاهات الرأي العام، والإعلام وإجراء استطلاعات الرأي العام ونشر استطلاعات الرأي العام، والإعلام وتسييس نتائج استطلاعات الرأي العام.
  • الفصل العاشر: يحتوي على الاعتبارات الأخلاقية والقانونية لإجراء استطلاعات الرأي العام.
  • الفصل الحادي عشر: يحتوي على قياس الرأي العام من النظرية إلى التطبيق شاملًا خبرات عملية من الواقع المصري، ومدى تأثير نتائج استطلاع الرأي العام في الرأي العام، وأيضا مدلول قياسات الرأي العام في ظل غياب أو ضعف التنشئة السياسية ومدى اتسام أدوات قياس الرأي العام بالثبات، واستطلاعات الرأي والعولمة، واستطلاعات الرأي والحكم الرشيد والإتاحة والسرية وفوبيا المحظورات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *