عرض كتاب دليل الباحث في البحث الاجتماعي

العنوان: دليل الباحث في البحث الاجتماعي

المؤلفون: عدنان أحمد مسلم_ آمال صلاح عبدالرحيم

تاريخ الطبعة: 2011

سعر النسخة: 207 جنية

عدد الصفحات: 312 صفحة

موقع بيع الكتاب: نيل وفرات

رابط لشراء الكتاب: http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb209933-181849&search=books

نبذة عن المؤلف:

الدكتور عدنان أحمد مسلم: أستاذ (بروفيسور) في علم الاجتماع، درس في جامعات عربية عدة في سوريا واليمن والسعودية، له العديد من المؤلفات والدراسات والمقالات الصحفية والبحوث المطبوعة والمنشورة.

  • الدكتورة آمال صلاح عبدالرحيم: أستاذ (بوفيسور) في علم الاجتماع، استشارية اجتماعية، أستاذة في جامعتي الملك سعود بالرياض وجامعة دمشق، لها العديد من الكتب والبحوث والدراسات المتخصصة والمقالات الصحفية المطبوعة والمنشورة
  • ينقسم الكتاب إلى خمسة فصول :
  • الفصل الأول: يشمل مقدمة عن البحث الاجتماعي وبحوث العمليات وأيضاً علاقة المجتمع بالبحث الاجتماعي.
  • الفصل الثاني: يتناول فكرة كيفية تصميم البحث الاجتماعي بما يتضمنه من تحديد وتعريف مشكلة البحث ومبرراته، وأهدافه، وكذلك الدراسات السابقة، والنظرية العلمية، بالإضافة إلى مرحلة الإجراءات المنهجية مثل نوع الدراسة، والفروض، والتعريفات والطريقة العلمية، والمجتمع الأصلي والعينة وأيضاً مجالات الدراسة.
  • الفصل الثالث: يقدم هذا الفصل كيفية تنفيذ البحث الاجتماعي عن طريق جمع البيانات وإعداد أداة جمع البيانات، وتفريغ البيانات ومعالجتها إحصائياً، وتصنيف البيانات، والدراسة الإحصائية للجداول، والتحليل الاجتماعي ومن ثم النتائج والاقتراحات ويشمل أيضأ التقرير النهائي وأسلوب كتابته.
  • الفصل الرابع: يحتوي على الخطوات المنهجية والتقنية لكتابة البحث العلمي كخطوات إعداد البحث وعلامات الترقيم، وأخلاقيات البحث العلمي.
  • الفصل الخامس: يعرض نماذج لدراسات اجتماعية ميدانية، النموذج الأول وهو الطلاق في سوريا: (أسبابه ومتغيراته المعاصرة)، والنموذج التاني متمثلاً في ثقافة ترشيد الاستهلاك في المجتمع السعودي، والفصل الثالث هو عن الطالبة الجامعية السعودية والأستاذة الناجحة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *