عرض كتاب Designing and Conducting Survey Research

العنوان(Fourth Edition) Designing and Conducting Survey Research

المؤلفون: لويز م.ريا – ريتشارد أ.باركر

تاريخ الطبعة الرابعة: 2014

سعر النسخة: 66,99 يورو

عدد الصفحات: 360 صفحة

موقع بيع الكتاب: ويلي

رابط لشراء الكتاب: http://eu.wiley.com/WileyCDA/WileyTitle/productCd-1118767039.html

نبذة عن المؤلفين:

  • لويز م.ريا: أستاذ شرفي والمدير السابق لكلية الشئون العامة بجامعة سان دييجو, قام بتدريس العديد من مناهج الدراسات العليا في التحليل الاحصائي وأبحاث المسوح وموضوعات ف مجال التخطيط العمراني
  • ريتشارد أ.باركر: أسستاذ شرفي بكلية الشئون العامة بجامعة سان دييجو, مستشار اقتصادي وباحث في أبحاث التسويق, وله العديد من الكتب والمقالات المنشورة في مجال أبحاث المسوح.

يتطرق الكتاب إلى موضوع تصميم أبحاث المسوح، ويتكون من ثلاثة أجزاء بالإضافة إلي المقدمة، كما يحتوي الكتاب علي قائمة مصادر تشمل جداول التوزيع الطبيعي القياسي وقاموس بأهم المصطلحات الخاصة بمجال المسوح، إضافة إلي أوراق عمل وقائمة الملحقات.

  • القسم الأول: يعرض خطوات تصميم وإعداد الاستمارات ويشمل لمحة عامة عن مسوح العينة والمبادئ الأساسية لتصميم استبيان بشكل مؤثر وفعال, وتصميم وصياغة أسئلة الاستبيان, كما يعرض استخدام مجموعات التركيز في المسوح.
  • القسم الثاني: يتناول وسائل الدقة العلمية في أبحاث المسوح ويشمل الإحصاءات الوصفية ومنها مقاييس النزعة المركزية والتشتت، والأساس النظري للمعاينة وفترات الثقة واختبارات الفروض، وتحديد حجم العينة وكيفية اختيار عينة ممثلة للمجتمع محل الدراسة.
  • القسم الثالث: يتناول عرض وتحليل نتائج المسح ويشمل التحليل باستخدام الجداول الثنائية
  • (Cross Tabulation)  اختبارات الفروق بين المتوسطات، الانحدار والارتباط، وكيفية إعداد التقارير النهائية.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *