عرض كتاب International Handbook of Survey Methodology

العنوان: International Handbook of Survey Methodology

المؤلفون: إديث دي ليو – جوب هوكس – دون ديلمان

تاريخ الطبعة: أبريل 2008

عدد الصفحات: 560 صفحة

موقع بيع الكتاب: روتليدج

رابط لشراء الكتاب: https://tinyurl.com/4d3fk37h

نبذة عن المؤلفين:

إديث ديزيريه دي ليو: هي عالمة نفس وإحصائية وأخصائية منهجية بحثية هولندية وأستاذة جامعية في منهجية المسح وجودة المسح بجامعة أوتريخت.

جوزيفوس يوهانس كورنيليس ماريا هوكس: هو عالم نفس هولندي وأستاذ منهجية العلوم الاجتماعية في جامعة أوتريخت.

دون ديلمان: أستاذ عضو في مجلس الجامعة، قسم علم الاجتماع ونائب مدير البحث والتطوير في مركز أبحاث العلوم الاجتماعية والاقتصادية (SESRC) في جامعة ولاية واشنطن في بولمان.

يوفر هذا الكتاب إرشادات من الخبراء علماء منهجيات الدراسات الاستقصائية والإحصائيين المعترف بهم في جميع أنحاء العالم، ويتضمن الكتاب خمسة أجزاء رئيسية، ويتضمن كل جزء من 4 إلى 6 فصول فرعية، بالإضافة إلى المراجع والفهرس. وتتناول الأجزاء الموضوعات التالية:

الجزء الأول “الأسس”

الفصل الأول: يتناول المصادر الأربعة لأخطاء جمع بيانات المسوح ضمن المكونات الأساسية لأبحاث المسوح، وهذه الأخطاء هي: أخطاء التغطية أو الشمول، وأخطاء المعاينة، وأخطاء الاستجابة، وأخطاء القياس. يتناول أيضًا التأثيرات التي تحدثها على عملية المسح من مرحلة جمع البيانات إلى مرحلة تحليلها.

الفصل الثاني: يناقش الجانب النفسي لصياغة وإلقاء أسئلة المسح، والمهام المطلوبة من المستجيبين للإجابة عليها مثل فهم السؤال واستدعاء الذاكرة للوصول لإجابة، وكذلك تأثير خصائص أداة المسح على إجابات المبحوثين وعوامل أخرى تؤثر على هذه الإجابات.

الفصل الثالث: يتناول بشكل تفصيلي مشكلة عدم الاستجابة وكيفية وأسباب حدوثها كجزء أساسي في أبحاث المسوح، بالإضافة إلى أساليب الحد من عدم الاستجابة، وتعريف خطأ عدم الاستجابة وتقديره.

الفصل الرابع: يتناول أبحاث المسوح المقارنة وبعض التحديات الرئيسية التي تواجه تحقيق قابلية المقارنة في المسوح متعدد الثقافات والبلدان، بالإضافة إلى المسائل المتعلقة توحيد الاستبيان، وتصميم أسئلة هذا النوع من المسوح وترجمتها.

الفصل الخامس: يعرض القضايا الأخلاقية المتعلقة بأبحاث المسوح مثل: القواعد الأخلاقية لباحثي المسوح ومراعاة قواعد حقوق الإنسان في التعامل مع المستجيبين، والتعامل بين الباحثين أيضًا، بالإضافة إلى دور التشريع في إجراء البحث بطريقة أخلاقية.

الجزء الثاني “التصميم”

الفصل الأول: يتناول ما يتعلق بشمول إطار العينة للمجتمع المستهدف والارتباط بين شمول الإطار وأداة المسح المستخدمة، بالإضافة إلى سحب العينات الاحتمالية وأنواعها، وسحب العينات من المجتمعات النادرة التي تمثل نسبة صغيرة من المجتمع الكلي.

الفصل الثاني: يتناول معايير التفرقة بين أربعة من أساليب جمع البيانات (المقابلات وجهًا لوجه، المقابلات الهاتفية، المسوح عبر البريد، مسوح الانترنت)، بالإضافة إلى تأثير الأداة المختارة على جودة البيانات وعدم الاستجابة، والدور الذي يلعبه شمول الإطار وأسلوب سحب العينات في اختيار الأداة المناسبة مع توضيح العوامل الأخرى التي تؤثر في اختيار الأداة المناسبة مثل التكلفة والوقت، وكيفية اختيار الأداة المناسبة بناءً على كل ما سبق.

الفصل الثالث: يتناول بشكل أساسي كيفية تحديد العناصر محل الاهتمام بشكل واضح وتحويل هذه العناصر إلى أسئلة من خلال التصميم الفعال لها، مع توضيح أهم الخطوات والتعليمات التي يجب اتباعها لتحقيق الهدف من كل سؤال مثل أن تكون الأسئلة مفهومة بشكل متسق ويسهل على المبحوث الإجابة عليها وغيرها.

الفصل الرابع: هو أشمل من الفصل الثالث من حيث أنه يركز بشكل أساسي على تحويل الأسئلة المصممة جيدًا لاستبيان تصميمه مقبول يحقق الهدف منه مع الأخذ في الاعتبار نوع الأداة المستخدمة في المسح.

الفصل الخامس: يناقش اختبار أسئلة الاستبيان والأساليب التقليدية للاختبار القبلي، تليها التطورات الحديثة والأساليب الجديدة له، بالإضافة إلى موجز حول دمج الأساليب في خطة اختبار ناجحة لهذه الأسئلة.

الجزء الثالث “التنفيذ”

يشتمل هذا الجزء على ستة فصول يناقش كل فصل من الفصول الخمسة الأولى تفصيليًا أداة مختلفة لجمع البيانات، وهي المقابلات الشخصية وجهًا لوجه، والمقابلات الهاتفية، مسوح البريد ذاتية الإدارة، ومسوح الانترنت، بالإضافة إلى الوسيلة الحديثة (Interactive Voice Response)، وهي تقنية تسمح للمستجيبين بعمل الاستبيان من خلال نظام الهاتف المفعل بالحاسب الآلي من خلال استخدام مدخلات نغمات الصوت عبر لوحة المفاتيح لإدخال الإجابات.

يتناول الفصل السادس الاعتماد على دمج أكثر من أداة جمع بيانات خلال المسح الواحد، وأسباب اللجوء إليها، بالإضافة إلى أنواع التوليفات المختلفة من الأدوات المدمجة معَا.

الجزء الرابع “تحليل البيانات”

الفصل الأول: الذي يتناول المفاهيم الأساسية لعمل أوزان بيانات المسح وطريقة حسابها وتأثيرها على مقدرات المعلمات (Estimates) ونتائج تحليل البيانات.

الفصل الثاني: يعرض تحليل البيانات التي تم تجميعها من المسوح المعقدة التي تكون بياناتها معقدة أيضًا، وما مدى تأثير تصميم سحب العينة على مقدرات المعلمات مع إعطاء مثال توضيحي لذلك، بالإضافة إلى خيارات التحليل باستخدام البرامج الإحصائية مثل: (SPSS).

الفصل الثالث: يعرض مشكلة البيانات غير الكاملة أو البيانات المفقودة، والأساليب الإحصائية البسيطة لتحليل هذا النوع من بيانات مثل أسلوب الحذف (Listwise Deletion)، بالإضافة إلى أساليب أخرى مثل (Imputation) الذي يقوم بشكل أساسي على تعويض هذه القيم المفقودة.

الفصل الرابع: يناقش بشكل تفصيلي أخطاء القياس وتأثيراتها، وكذلك تقدير هذا الخطأ وأخذه في الاعتبار ضمن التحليل باستخدام الأساليب الإحصائية المختلفة.

الجزء الخامس ” قضايا خاصة”

يعرض الفصل الاول العوائق التي تحول دون جمع ونشر وثائق المسوح، مع عرض مكونات هذه الوثائق من بيانات رقمية ووصفية وغيرها، ويقدم توصيات عملية للتغلب على هذه العوائق.

يتناول الفصل الثاني تعريف مفصل لجودة المسح، وشرح المستويات المختلفة للجودة، بالإضافة إلى بعض الأساليب المستخدمة لضمان وضبط جودة المسح، وبعض التوصيات الهامة لإدارة الجودة.

يعرض الفصل الثالث طبيعة مهمة باحث جامع البيانات في المقابلات وجهًا لوجه بشكل أساسي، ومدى ارتباطها بأخطاء المسح، كذلك المهارات التي يجب توافرها في أولئك الباحثين مع عرض نموذج لتدريبهم وإكسابهم تلك المهارات، بالإضافة إلى عرض بعض من هذه النقاط السابقة عن المقابلات الهاتفية.

الفصل الرابع: يعرض تعريف للموضوعات الحساسة التي يتم دارستها بواسطة المسوح مثل: الأعداد المتزايدة من متعاطي المخدرات الشباب، والعدد المتزايد لجرائم العنف، والمشاكل الخاصة التي يواجهها الباحثون عند دراسة هذه الموضوعات، وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى الأدوات التي تم تطويرها لدراسة هذه الموضوعات.

الفصل الخامس: يناقش أهم خصائص الأبحاث الدورية (Panel Research)، وأسباب استخدامها، ومختلف أنواعها، وأهم عامل نجاح لهذا النوع من الأبحاث، ومصادر التحيز في المسوح الدورية، وأهم سبب رياضي (Mathematical) لاستخدامها، وهو قياس التغيير في فترات زمنية مختلفة.

الفصل السادس: يركز هذا الفصل على تناول المشاكل المتعلقة بالمسوح مثل عدم الاستجابة واستخدام ما يسمى بالسجلات والتي هي عبارة عن مجموعة من البيانات عن موضوعات محددة يمكن استخدامها كبديل لإجراء المسوح أو دمج نوعي البيانات معًا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *